فعاليات

المؤتمر الخليجي الثاني لأمراض كهرباء القلب ينطلق بالسعودية يناير المقبل

المؤتمر الخليجي الثاني لأمراض كهرباء القلب ينطلق في نسخته الثانية بالمملكة العربية السعودية في يناير المقبل .

ويشارك مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب في يشارك اعمال المؤتمر الخليجي الثاني لأمراض كهرباء القلب التابع لجمعية نظم القلب الخليجية وجمعية نظم القلب السعودية الذي ينطلق برنامجه العلمي في المملكة العربية السعودية خلال الفترة من 13 – 14 يناير 2017 وسط مشاركة كبيرة لمراكز متخصصة بأمراض وكهرباء القلب وخبراء خليجيين من ذوي الاختصاص.
ويسجل المؤتمر الخليجي الثاني لأمراض كهرباء القلب في نسخته الثانية أكبر مشاركة بعدد المتحدثين الذين سيطرحون أوراق عمل وبحوث جديدة، حيث ستضم القائمة 17 متحدثا عالميا من الولايات المتحدة الأمريكية وايطاليا وألمانيا وتركيا وكندا، إضافة إلى 13 متحدثا من الخليج والوطن العربي كذلك 22 طبيب قلب سعوديا متخصصا في أمراض كهرباء القلب.
وقال استشاري كهرباء القلب ورئيس وحدة كهرباء القلب بالمركز عضو اللجنة العلمية للمؤتمر والرئيس السابق لجمعية نظم القلب الخليجية الدكتور عادل خليفة بأن المؤتمر في نسخته الأولى العام الماضي بدولة الامارات العربية المتحدة لاقى نجاحا كبيرا فاق كل التوقعات من حيث التنظيم والمحتوي العلمي المميز، مشيرًا إلى ان اللجنة المنظمة انتهت من وضع خطة العمل للمؤتمر منذ أكثر من 6 شهور، منوها إلى ان من البحوث العلمية التي سوف تطرح في المؤتمر «بحوثا خاصة بفشل عضلة القلب والاجهزة المستخدمة في علاجه، حيث سيشتمل اليوم الأول على محاضرات خاصة بآخر التطورات في علاج الرجفان الأذيني بداية من العلاج بالقسطرة إلى الادوية المستخدمة للحماية من جلطات المخ».
وقال ان اليوم الثاني خصص للبحوث والمحاضرات الخاصة بأمراض كهرباء القلب الوراثية؛ الرجفان البطيني وعلاجه بالإضافة إلى تشخيص وعلاج أمراض كهرباء القلب عند الاطفال. كما يشتمل المؤتمر على ورش تدريبية للفنين والاطباء المبتدئين.
وعن مشاركة مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب في المؤتمر أفاد الدكتور عادل خليفة بأنه سيقدم ورقة عمل خاصة بالارتجاف الاذيني والادوية المستخدمة لمنع جلطات المخ؛ موضِحًا أن الرجفان الاذيني من أكثر أمراض كهرباء القلب شيوعا، حيث إنَ معدل انتشار هذا المرض عند الاشخاص في سن 65 أو أكثر حوالي 4% وترتفع هذه النسبة إلى 9% في سن الثمانين.
وقال ان المرض قد يؤدي إلى حدوث جلطات في المخ عند بعض المرضى المصابين بعوامل الخطورة للقلب من الضغط والسكري وأمراض الاوعية الدموية، بالإضافة إلى العلاقة الوطيدة بين سن المريض المصاب بالرجفان الاذيني واحتمال إصابته بجلطة المخ، موضِحًا أن المريض بين سن 65 و74 سنة يقدر احتمال اصابته بجلطة المخ بحوالي 1% سنويا في حال عدم وجود عوامل اخري، اما إذا توافرت هذه العوامل فقد تصل هذه النسبة إلى اكثر من 10% سنويا أو أكثر.
وحول الادوية المتوافرة حاليا، قال الدكتور عادل انها تخفض المضاعفات بنسبة كبيرة وتعتبر فتحا طبيا كبيرا منذ دخولها في المستشفيات العالمية في سنة 2010. اما في مركز محمد بن خليفة آل خليفة التخصصي للقلب فتوجد ثلاثة أنواع من هذه الادوية. ويتم استخدامها بشكل شبه يومي للمرضى المحتاجين اليها حيث اثبتت كفاءتها في العلاج مقارنة بالأدوية القديمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟