تغطيات أكثر

ملتقى ريادة الأعمال بجامعة عفت يسلّط الضوء على مشاركة المرأة الاقتصادية

استضافت جامعة عفت في جدة ملتقى ريادة الأعمال نحو 2030 برعاية الأميرة لولوة الفيصل، نائب رئيس مجلس الأمناء والمشرف العام على جامعة عفت، وحضور الدكتور غسان السليمان محافظ الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة.

وجاء الملتقى بالتزامن مع اليوم العالمي لرائدات الأعمال، ويُعتبر أكبر مبادرة في العالم لتمكين المرأة في ريادة الأعمال، حيث ضمَّ جلسات حوارية شارك فيها أكثر من 30 شخصاً من الناشطين في مجال ريادة الأعمال وإطلاق المشاريع الريادية، بالتوازي مع إطلاق جامعة عفت في ذلك اليوم أنشطة مركز أبحاث الابتكار والريادة في الأعمال.

وقد أكدت سفانة دحلان سفيرة يوم رائدات الأعمال العالمي في المملكة للعام الثالث على التوالي، على «أن الملتقى سلّط الضوء على أهمية ودور ريادة الأعمال في تحقيق رؤية التحول الوطني 2030 والتعرف على منظومة وبيئة الأعمال ودور كل من القطاع الخاص والحكومي والتعليمي والتمويلي في تطوير ودعم الشركات الصغيرة والمتوسطة، وذلك بمشاركة مجموعة من الداعمين، أبرزهم جامعة عفت كجهة مستضيفة».

وريادة الأعمال هي عملية إنشاء منظمة/(منظمات) جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً.
في الاقتصاد السياسي تعرف ريادة الأعمال بإنها عملية تحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.
ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة (غير المنظمة جيدا) تفشل. وتختلف أنشطة ريادة الأعمال بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص عمل جديدة.
وتسعى العديد من مشاريع الأعمال الجديدة (المشاريع الرائدة) للحصول على التمويل إما لـرأس المال المخاطر أو لـ المستثمرين المشاركين وذلك إما لزيادة رأس المال أو لبدأ المشروع الجديد.
المستثمرون المشاركون يبحثون عامة عن عائد يترواح بين 20-30% بالإضافة إلى مزيد من المشاركة في العمل.
يوجد الآن العديد من المنظمات التي تدعم روّاد الأعمال والتي تشمل بعض الهيئات الحكومية المعنية، حاضنة الأعمال/ (حاضنات الأعمال)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟