فعاليات

معرض جلفود يبحث الطلب المتنامي على الشاى والقهوة وتقديم أفضل البدائل الصحية للمشروبات الغازية

تتسابق الشركات المصنّعة للشاي والقهوة لتطوير وتنويع عروضها بهدف مواكبة متطلبات الباحثين عن المذاق الرائع والنكهات المميزة والأنواع الفاخرة، وجذب نخبة المستهلكين لاسيما في منطقة الشرق الأوسط، وذلك في الوقت الذي يتواصل فيه نمو استهلاك الشاي والقهوة العالمي بصورة ملحوظة، حتى بلغ إنفاق مستهلكي القهوة فقط 85 مليار دولار أمريكي سنوياَ.

وبحسب التقرير الصادر مؤخراً عن شركة “يورومونيتور انترناشيونال” لأبحاث السوق، فإن طلب المستهلكين المتزايد على المذاق والنكهة المتميزة والجودة يدعم النمو الملحوظ لقطاع منتجات الشاي والقهوة الفاخرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والتي تمثل 8% من إجمالي إنفاق المستهلكين العالمي على القهوة، وبما يساوي 6.5 مليار دولار أمريكي.

وتوقّع تقرير”يورومونيتور” أن يحقّق قطاع المشروبات الساخنة في منطقة الشرق الأوسط نموًا بنسبة 5.2% خلال الأعوام الخمسة المقبلة، بما يعادل أكثر من ضعف المعدل العالمي البالغ 2.4%، وذلك بالتوازي مع تنامي تناول المستهلكين ذوي القدرة الشرائية المرتفعة لأنواع القهوة الممتازة.

وسوف يتم عرض النكهات الجديدة وإلقاء الضوء على التوجهات الحديثة في قسم المشروبات، وهو أحد القطاعات الثمانية المخصصة في معرض “جلفود”2017– أكبر معرض تجاري سنوي في قطاع الأغذية والضيافة على مستوى العالم، الذي تقام دورته الـ22 بين 26 فبراير إلى 2 مارس 2017 في مركز دبي التجاري العالمي.

يشهد الجناح المخصص للمشروبات مشاركة 480 جهة عارضة من 40 بلداً حول العالم، ويشارك في المعرض هذا العام شركة ’كوفي بلانيت‘ وهي إحدى العلامات التجارية التي تحرص باستمرار على مواكبة متطلبات مستهلكيها المميزين، وتعمل من دولة الإمارات التي يتجاوز إنفاقها على استهلاك القهوة 544.5 مليون دولار أمريكي سنوياً.

وبهذه المناسبة، قال روبرت جونز، العضو المنتدب لشركة ’كوفي بلانيت‘: “تشهد ثقافة شرب القهوة انتشاراً واسعاً في منطقة الشرق الأوسط، مما يجعل منها إحدى الأسواق الأسرع نمواً من حيث استهلاك القهوة في العالم. وقد واكبنا عن كثب التطوّر الملحوظ في خبرات المستهلكين وتقييمهم لجودة ونوعية أصناف القهوة من خلال الاهتمام الواضح بالمذاق والأصالة، وطرق التخمير المستخدمة لإعداد القهوة. ونحن فخورون لقدرتنا على مواكبة الأذواق المختلفة للمستهلكين في مختلف المجالات بدءً من خدمات الضيافة وصولاً إلى متاجر التجزئة”.

وأضاف جونز: “يُعدّ التميّز مقوماً أساسياً، كما تمثل جودة القهوة أحد المعايير لتقييم تجربتهم الضيوف، ونحن نعمل على ابتكار خيارات جديدة لإنتاج القهوة، بما في ذلك أنواع القهوة العربية الأصيلة الفاخرة، بالإضافة لسعينا إلى تطوير طريقة جديدة في تحضير القهوة عن طريق التقطير البارد، إلى جانب قهوة ’نيترو‘، وذلك لإثبات قدرتنا على إنتاج أحدث أصناف القهوة الفاخرة بما يلبي متطلبات المستهلكين”.
وتابع جونز موضحاً: “يمثّل معرض جلفود منصة مثالية لترسيخ مكانتنا الرائدة في مجال تقديم أفضل حلول القهوة فضلاً عن الفرص التي يحملها لاستكشاف أسواق جديدة ومناقشة أفضل السبل والممارسات، ناهيك عن دوره في تشجيع الابتكارات لتطوير صناعة القهوة.”

سوف يكون لمنتجات الشاي كذلك حصتها في معرض ’جلفود 2017‘ مع تزايد اهتمام المستهلكين بالمصدر والمذاق المتميّز، وسوف تعرض شركة ’يونيليفر‘ لحلول الأغذية مفهومها الخاص حول الشاي ومنتجها المميز ‘بيور ليف‘.

وتعليقاً على هذا الموضوع، قال السيد لوكاس دولفس، من ’ذا تي كومباني‘ التابعة لشركة ’يونيليفر‘ لحلول الأغذية: “يعد شاي ’بيور ليف‘ منتجاً مثالياً للفنادق من فئة خمس نجوم والمطاعم الفاخرة ومسافري الخطوط الجوية من الدرجة الأولى ورجال الأعمال، ويتم تصنيع هذا المنتج من أوراق الشاي الكاملة كما أنه حائز على شهادة منظمة ’التحالف من أجل الغابات المطيرة‘ ومتوفر في أكياس شاي هرمية حريرية أو على شكل الشاي الفاخر غير المعبئ.

وأضاف السيد لوكاس دولفس قائلاً: “يلبي شاي ’بيور ليف‘ متطلبات المستهلكين من حيث روعة المذاق والنكهة والأصالة والفوائد الصحية. وتتركز جهود ’يونيليفر‘ على تقديم مجموعة من الخدمات والمنتجات المصممة خصيصاً لمحترفي الطهو، ويشكّل معرض ’جلفود‘ منصة لطرح منتجاتنا المتميزة؛ وبفضل التصميم التخصصي الجديد للمعرض سوف نتمكن من التواصل مع عملائنا بشكل أسرع وسهولة أكبر والاطلاع على الفرص التجارية المتوفرة”.

من جانبها، قالت تريكسي لوه ميرماند، النائب الأول للرئيس في مركز دبي التجاري العالمي: “تدرك الدول والشركات الأهمية الكبيرة لتعزيز الثقة بمنتجاتها؛ حيث يعزى ذلك إلى نمو المبيعات العالمية للمشروبات، وتغيّر توجهات المستهلكين. إذ يسهم التصميم التخصصي الجديد للمعرض في تقديم معلومات أكثر عمقاً عن السوق ومستوىً أعلى من الوعي حيال توجهاته”.

ويحتفي التصميم التخصصي الجديد بحقبة جديدة لمعرض ’جلفود‘، إذ يتيح لزواره فرصة التنقّل بسهولة أكبر في أقسام المعرض الضخم، وأداء أعمالهم بشكل مباشر وتقييم الجودة ووضع معايير الأسعار، كلٌ في قطاعه المحدد، وهذا من شأنه تعزيز الفرص التجارية للعارضين.

نمو ملحوظ في قطاع المشروبات الصحية
سوف تكون المشروبات الغازية محط تركيز قطاع المشروبات في المعرض وتقدّر قيمة قطاع المشروبات الغازية العالمي بنحو 262 مليار دولار أمريكي وفق التقرير الذي أعدته مؤسسة ’آي. بي. آي. إس وورلد‘ لأبحاث السوق حول تصنيع المشروبات الغازية والمياه المعبأة.

وبحسب المعلومات الصادرة عن ’يورومونيتور انترناشيونال، تشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إقبالاً متزايداً على مشروبات الطاقة والمشروبات الصحية المغذية والمفيدة والعصائر منخفضة السكر وعصائر الفواكه ذات القيمة الغذائية الكبيرة، وذلك نتيجة اتساع شريحة الشباب والطبقة الوسطى، وتزايد الطلب على المشروبات الغازية المبتكرة.

وتعد ’المؤسسة الوطنية للتجارة والإنماء‘ من الشركات الحريصة على تعزيز مواكبتها للتغيرات السريعة في السوق، خاصة بعد ابتكارها لمنتج ’فيتايين سي‘ الشهير.

وفي تعليقه على هذا الموضوع، قال فهد حسيني، مدير اتصالات المجموعة لدى ’المؤسسة الوطنية للتجارة والإنماء‘: “تشكل مشاغل حياتنا اليومية عائقاً أمام قدرتنا على الحفاظ على صحة جيدة ومراقبة المواد والأغذية التي نتناولها. ويساعد مشروب ’فيتايين سي‘ المستهلكين على معالجة هذه الحالة، إذ يزوّدهم بحصتهم اللازمة من الفيتامينات مع نكهةٍ شهية. ويعدّ ’فيتايين سي‘ مشروب طاقة صحي غني باحتياجات الجسم اليومية من الفيتامين والبالغة 100 ملغ من فيتامين سي وب2 وب6 وب3 (نياسين) اللازم لحفز عملية الأيض وإنتاج الطاقة ودعم الجهاز المناعي. وبجمع هذه الفيتامينات في مشروب واحد، يقدّم ’فيتايين سي‘ بديلاً صحياً للمشروبات الغازية والقهوة والشاي، كما أنه مناسب للأطفال أيضاً.

وتنضم ’هايب‘ لمشروبات الطاقة ومقرها الولايات المتحدة الأمريكية إلى قائمة الشركات التواقة لإظهار تفوقها في تلبية توجهات المستهلكين. وتضم منتجات الشركة مجموعة واسعة من مشروبات الطاقة المنتشرة ضمن أكثر من 45 بلد في شتى أنحاء العالم.

وتعليقاً على ذلك، قال برتراند جاشوت، الرئيس التنفيذي لشركة ’هايب‘ لمشروبات الطاقة: “يمثل معرض ’جلفود‘ فرصة فريدة لعرض كامل مجموعة منتجاتنا أمام جمهور يبحث عن نكهات جديدة ومنتجات مبتكرة خالية من السكر ومنخفضة السعرات الحرارية لتلبية المتطلبات المتغيرة للمستهلكين. وبعد النجاح الذي حققناه من خلال مشاركتنا في المعرض العام الماضي، نتطلع في ’جلفود‘ 2017 للعمل مع موزعين جدد وتشكيل شبكة علاقات عالمية مع متاجر التجزئة الرئيسية فضلاً عن التوسع في أسواق ناشئة جديدة”.

وبالإضافة إلى التركيز على المشروبات ومنتجات الأغذية الجاهزة، تشمل الأقسام الأخرى: البقول والحبوب ورقائق الحبوب، اللحوم والدواجن، منتجات الألبان، العلامات التجارية العالمية، الصحة والعافية والمواد العضوية، والغذاء العالمي.

ويشهد معرض “جلفود 2017” مشاركة 120 جناحاً وطنياً بما في ذلك مالطا وفنلندا وسلوفاكيا التي تسجل مشاركتها الأولى في المعرض. وإلى جانب عشرات آلاف الزوار المتوقع حضورهم، سيرحب المعرض بمجموعة من رؤساء الدول والوزراء والمسؤولين الحكوميين وممثلي الاتحادات الوطنية التجارية المهتمين بتوقيع اتفاقيات تجارية ثنائية تعود بالفائدة والأرباح على بلدانهم. ويستضيف معرض ’جلفود 2017‘ أكثر من 5 آلاف شركة محلية وإقليمية وعالمية من 120 دولة، التي ستستعرض مئات الآلاف من منتجات الأغذية الجاهزة والمشروبات.

تجدر الإشارة إلى أن “جلفود 2017” هو معرض تجاري متخصص يستقبل الخبراء في مجال التجارة والأعمال حصرياً. يفتح المعرض أبوابه بين 11 صباحاً و7 مساء ابتداءً من 26 فبراير ولغاية 1 مارس ومن الساعة 11 صباحاً وحتى 5 مساءً في 2 مارس. يمكن للزوار شراء البطاقات من أرض المعرض مقابل 350 درهم إماراتي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟