تغطيات أكثر

انطلاق مؤتمر التغذية العلاجية للحالات الحرجة والأطفال بعسير

انطلقت اليوم فعاليات مؤتمر التغذية العلاجية للحالات الحرجة والأطفال, وذلك في فندق قصر أبها.

ويتخلل المؤتمر الذي يستمر لمدة يومين إقامة العديد من ورش العمل ومعرض عن التغذية, وإلقاء العديد من المحاضرات لعدد من المختصين في مجال التغذية العلاجية, التي تناقش التدخل التغذوي لطب الأطفال الذين يعانون من مرض الفشل الكلوي الحاد والمزمن, ودور النظام الغذائي الكيتون في الصراع, والنظام الغذائي والكيتون, والتغذية العلاجية للمرضى, واضطراب التمثيل الغذائي, إضافة إلى الإنفاق للطاقة أثناء الراحة وممارسة الرياضة والإدارة الغذائية لمرضى الاضطرابات الهضمية وممارسة الأطفال البدناء.

يذكر أن علم التغذية  هو العلم الذي يتناول علاقة الطعام مع أنشطة الإنسان الحياتية. بدءاً من تناول الطعام و حتى طرد الفضلات، و يتناول أيضاً انطلاق الطاقة من جسم الانسان و كافة عمليات التخليق التي تتم بصورة دورية بشكل يومي في جسم الانسان.

تحدث أمراض نقص التغذية و القصور الغذائي بسبب الغذاء غير المناسب. ففي العديد من البلاد النامية، يرغم الفقر الناس على الاعتماد على غذاء غير مناسب أو النقص العمومي في الغذاء. و الذي إما يسبب تأخر النمو و نقص الطاقة و قلة المناعة أي ضعف المقاومة للأمراض المعدية. أو يسبب عدة أمراض بسبب نقص أحد العناصر الغذائية المهمة. مثلاً نقص البروتين يؤدي إلى مرض الكواشيوركر الذي يصيب الأطفال و قد يؤدي إلى الوفاة. نقص الفيتامينات يؤدي إلى البري بري و البلاجرا و الكساح و الإسقربوط. نقص المعادن يؤدي إلى فقر الدم و الدراق. و البدانة (السمنة المفرطة) أحد نواتج سوء التغذية عندما يأكل الشخص كمية من الطعام أكثر من التي يحرقها الجسم. و التي تؤدي بدورها إلى حدوث العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و الأوعية الدموية و داء السكري.

إذن فالتغذية الصحية السليمة تضمن نمو الإنسان و استمرار حياته بشكل سليم. و تختلف طبيعة النظام الغذائي الذي يحتاجه الطفل عن الذي يحتاجه الشخص البالغ أو المرأة الحامل أو كبير السن أو المريض. فلكل واحد منهم احتياجاته الخاصة من العناصر الغذائية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟