تغطيات أكثر

بالصور.. انطلاق منتدى ومعرض ريكون الدولي للتسوق فى جدة بمشاركة 14 خبيراً في قطاع التجزئة

شهدت محافظة جدة أمس “الأحد” انطلاق منتدى ومعرض ريكون الدولي للتسوق “مستقبل تجارة التجزئة مع رؤية المملكة 2030” تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة بحضور نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة زياد بن بسام البسام وأمين عام الغرفة حسن بن إبراهيم دحلان ومدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري ونخبة من الاقتصاديين والخبراء وممثلي مراكز التسوق داخل المملكة وخارجها والمهتمين بقطاع تجارة التجزئة.

وأكد رئيس لجنة المراكز التجارية بغرفة جدة محمد اقبال علوي أهمية المنتدى والمعرض العالمي الذي تنظمه غرفة جدة ويستمر على مدى يومين بالشراكة مع مجلس مراكز التسوق الشرق الأوسط دبي والمجلس العالمي لمراكز التسوق في نيويورك وسط تطلعات أن يجسد مكانة عروس البحر الأحمر الاقتصادية ، حيث ينطلق عبر غرفة جدة التي تتبنى المبادرات والبرامج الاقتصادية والصناعية مما يحقق دورها الريادي .

وأشار أن قطاع التجزئة يعتبر المستقبل الحقيقي للتجارة السعودية باستثمارات تتجاوز 200 مليار ريال، لافتاً إلى أن الاستثمارات الأجنبية في قطاع التجزئة السعودي تجاوز 41 مليار ريال حيث يعد أحد أكثر القطاعات جذباً للاستثمارات الأجنبية، وأكد أن أحد العوامل التي دفعتهم للتحرك لنقل منتدى ومعرض ريكون العالمي للسعودية الاحصاءات التي أكدت أن 70% من زوار ريكون دبي سعوديين .

وقال : أن الجميع اتفقوا جميعاً على تقديم قيمة مضافة تساهم في نجاح المنتدى الذي سيحمل الهوية الخاصة بجدة، التي يمتد تاريخها إلى ثلاثة آلاف عام.. وتملك الكثير من المقومات والإمكانات التي تجعلها من أكثر المدن التجارية والصناعية والسياحية جاذبية على صعيد المنطقة.

من جانبه عبر نائب رئيس مجلس إدارة غرفة جدة زياد بن بسام البسام عن سروره بتنظيم الغرفة لهذا الحدث والذي يدلل على البصمة التي وضعتها العروس على خريطة المنتديات والمعارض والفعاليات الدولية وفق الرؤية وبرنامج التحول الوطني مشيراً إلى أن الهدف من خلال مشاركة 14 خبيراً ومتحدثاً سعودياً وعالمياً ووجود هذا الحشد الكبير من العارضين العالميين والمحليين هو دعم قطاع السياحة والتسوق وزيادة الحركة التجارية في بوابة الحرمين الشريفين، والعمل على تأسيس شراكة مستدامة ومستقبل زاهر لقطاعات الأعمال في دول الخليج العربي بشكل عام وقطاع التجزئة على وجه الخصوص الذي يعتبر أحد أهداف التنمية الشاملة في السعودية .

وبين أن بعد أن رسمت الرؤية أمال عريضة على هذا القطاع بتوفير أكثر من مليون وظيفة خلال السنوات الأربع المقبلة حتى 2020.. وهي خطة استراتيجية مرحلية ضمن الخطط الكبيرة والعملاقة التي حملتها رؤية الوطن لافتاً إلى الاهتمام الكبير الذي يوليه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة راعي المنتدى وداعمه الأول .

ونوه بالتحفيز الكبير الذي يجده المنظمون من رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن عبد الله كامل وأعضاء مجلس الإدارة، مشيراً أن النسخة الجديدة ستحمل كل ما هو جديد.. في صناعة التسوق والسياحة وستواكبها حملة تخفيضات كبرى، كما ستكون الفرصة متاحة لكل قطاعات الأعمال ومراكز التجارة والخدمة في جدة لتقديم أفضل ما لديها في إطار تنافسي شفاف، يساهم في خلق المزيد من المواسم التسويقية والسياحية لأصحاب الأعمال وسكان وزوار العروس.

وكشف منيب حمود من شركة جدة الاقتصادية تفاصيل بناء برج المملكة الذي يعد أطول ناطحة سحاب في العالم والذي يقام في عروس البحر الأحمر جدة بإرتفاع 3300 قدم ويشمل 170 طابقاً، متجاوزاً برج خليفة ، حيث قدرت تكاليف المشروع بنحو 4.6 مليار ريال (مايعادل 1.2 مليار دولار .

فيما تحدث الدكتور خالد الجاسر ممثلاً من المراكز العربية حول الانظمة الخاصة بقطاع التجزئة والضريبة على القيمة المضافة، والمنافسة على كيفية البقاء وتحقيق النجاح للوصول لرؤية 2030م .

,تطرق مدير عام الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بمنطقة مكة المكرمة محمد بن عبدالله العمري عبر ورقة عمل في جلسات المنتدى لرؤية الهيئة في دعم قطاع التجزئة وذلك لتنشيط حركة السوق بما يكفل تشكيل مستقبل قطاع التجزئة وتنمية الأسواق في المملكة العربية السعودية.

وأفاد أن نمو تجارة التجزئة وصناعة المراكز التجارية يعتبر من أهم مصادر الدخل في المملكة، حيث يساهم في تنمية القطاع التجاري بشكل خاص والاقتصاد الوطني بشكل عام، خصوصًا مع تنامي القوة الشرائية لشرائح كثيرة من المجتمع السعودي .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟