تغطيات أكثر

بدء ورشة “الأمراض الوراثية الإكلينيكية” بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة

الأمراض الوراثية الإكلينيكية هى الموضوع الذي ناقشته ورشة أخيرة بمكة المكرمة الإكليدشن المدير الطبي بالمستشفى العقيد الطبيب خالد الزهراني صباح اليوم الورشة الرابعة عشر للجمعية السعودية للطب الوراثي تحت عنوان : “الأمراض الوراثية الإكلينيكية ،المستجدات والتحديات والعلاج” ، وذلك تحت رعاية مدير عام مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة العقيد الطبيب محمد الشريف وحضور الدكتور زهير رهبيني رئيس الجمعية السعودية للطب الوراثي الدكتور زهير رهبيني.

ورحب “الزهرانى ” بضيوف الورشة من علماء ومختصين سيساهمون في اثراء الورشة بالكثير من المعلومات والمستجدات على ساحة الطب الوراثي ، مشيرا الى استعداد المستشفى لإقامة اي برنامج علمي او طبي والمساهمة في إنجاحه وذلك ضمن مسئولية المستشفى تجاه قطاعات الوطن ، والتي تسعى الى خدمة الوطن والمواطن.

وقال رئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للورشة الدكتور هاني محمد الأفغاني ، إستشاري علم الوراثة والجينات الطبية بمستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة إلى إحصاءات منظمة الصحة العالمية كشفت أن هناك حوالي عشرة الاف مرض وراثي معروف في أنحاء العالم ،وأضاف أن الأمراض الوراثية تعد من الأمراض النادرة والتي تظهر منذ الولادة أو ما بعدها ، وكشف أن نسبة انتشارها في السعودية 1 / 1000 (واحد في كل ألف مولود) .

وأشار إلى أن هذه النسبة تعتبر نسبة مرتفعة نسبيا بالنظر إلى بعض الدول الأوروبية والاسيوية ، وأوضح أن الأمراض الوراثية تعتبر أحد الأسباب الرئيسيّة لوفيات الأطفال بشكل مباشر أو غير مباشر ، إضافة إلى العبء النفسي والاقتصادي لعائلة الطفل المصاب وكذلك على كاهل النظام الصحي الوطني بسبب حاجة المرضى للرعاية المستمرة والفائقة .

فيما ثمن الدكتور زهير رهبيني رئيس الجمعية السعودية للطب الوراثي جهود حكومة خادم الحرمين الشريفين يحفظها الله نحو الاهتمام بقطاع الطب الوراثي ، واستحواذ المرضى الوراثيين الاهتمام الأكبر في القطاعات الصحية المنتشرة على مستوى المملكة .

وأشاد “رهبينى ” باستضافة مستشفى قوى الأمن بمكة المكرمة ، وجهود زملائه العاملين في تجهيز الورشة التي أشاد بحضورها ومتحدثيها ، مؤكدا أن الورشة تجمع متحدثين على قدر عال من التميز والخبرة وهو ما يساهم بإذن الله في استخلاص التوصيات الهادفة التي تزيد من جودة الخدمات الوراثية ، والرفع من مستوى الوعي الاجتماعي بشأن خطورة الأمراض الوراثية والابتعاد عن اسبابها. معلنا إطلاق جلسات الورشة التي تضم حوالي ثلاثين متحدثا من مختلف مناطق المملكة ، يقدمون آخر ما توصل له الطب في هذا المجال .

يشار إلى أن الورشة تسلط الضوء على مدى انتشار الأمراض الوراثية ، والتعريف بالطب الوراثي وأهميته ، تسليط الضوء على الطفرات التي تطرأ الكرموسومات والأمراض المصاحبة لها ، الأمراض المصاحبة لاعتلالات المايتوكوندريا، واستعراض تطبيقات تقنية الجيل الثاني لتحديد تسلسلات الحمض النووي (دي إن أي )، وكذلك بحث المستجدات في أمراض السرطان والأورام الوراثية وكيفية علاجها ، بالإضافة إلى التعرف على مستجدات التقنيات الخاصة بالتشخيص ما قبل الولادة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟