تغطيات أكثر

افتتاح ملتقى خريجي الجامعات السعودية من دول غرب أفريقيا في غامبيا

– السفير ال عبدان: الشعوب الإسلامية أدرى بمن يدافع عن قضاياها ومصالحها

– توري: المملكة نشرت الإسلام وخدمت المسلمين بشتى الوسائل والإمكانات

 

 

أقيم في مدينة بانجول عاصمة غامبيا ملتقى خريجي الجامعات السعودية في غرب إفريقيا برعاية رئيس الجمهورية أداما بارو، وذلك أمس الإثنين والذي يستمر لمدة يومين ويناقش ٣٠ ورقة علمية.

وألقى معالي مدير الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة الدكتور حاتم بن حسن المرزوقي كلمة رفع فيها شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على موافقته الكريمة على إقامة هذا الملتقى لتسليط الضوء على الجهود المباركة التي يقوم بها خريجو الجامعات السعودية من دول غرب أفريقيا في بلدانهم. مشيرا إلى تشرف المملكة العربية السعودية بخدمة الإسلام والمسلمين في مختلف الأقطار، وحملها رسالة الإسلام والسلام للعالم وتحقيق الوئام ونشر مفهوم الاعتدال والوسطية والتسامح والاعتدال والبعد عن الطرف والغلو. مضيفا بأن المملكة تضع على رأس أولوياتها خدمة الإسلام على منهج القرآن والسنة وعلى منهج السلف الصالح، كما أنها تسعى إلى محاربة الإرهاب بكافة صوره وأشكاله، وقد أنشأت مركز الاعتدال خلال القمة الإسلامية الأمريكية التي عقدت بالعاصمة الرياض مؤخرا.

وقال معاليه في كلمته خلال حفل الافتتاح: إن الجامعة الإسلامية تعمل على رعاية أبناء المسلمين أثناء دراستهم فيها وبعد تخريجهم، وقد أنشأت الجامعة وكالة التعاون الدولي وعمادة شؤون الخريجين لتعزيز التواصل مع خريجي الجامعة لتحقيق الوسطية والاعتدال. مبينا بأن هذا الملتقى يعد إحدى مخرجات عمادة شؤون الخريجين التي تسعى للالتقاء بطلابها الخريجين الذي عادوا إلى بلدانهم سفراء سلام وهم ينبذون الطرف والغلو والطائفية ويواجهون البدع والخرافات بالحكمة والموعظة الحسنة وفقا لما تعلموه داخل قاعات الجامعة الإسلامية التي حظيت بشرفي المكان والزمان.

وأعرب معاليه عن شكره لحكومة غامبيا وللمشاركين في هذا الملتقى الذي يأتي ضمن سلسلة لقاءات تقيمها الجامعة للتواصل مع خريجيها حول العالم.

 

كلمة السفير السعودي

من جهته أوضح السفير السعودي لدى السنغال والسفير غير المقيم في جمهورية غامبيا عبدالله العبدان حرص خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- على توطيد العلاقات التعاونية بين المملكة وغامبيا في كافة المجالات. شاكرا فخامة الرئيس آدم بارو رئيس جمهورية غامبيا وحكومته على ما تقدمه من تسهيلات والتي من بينها هذا الملتقى المبارك.

وقال خلال كلمته في حفل الافتتاح بأن الأدوار الإيجابية التي يقوم بها خريجو الجامعات السعودية في بلدانهم خير دليل على المساهمة الفعالة والقوية للمملكة العربية السعودية في مجال التنمية البشرية والدولية لصالح الشعوب الإسلامية في إنحاء العالم. مضيفا بأن توقيت الملتقى يأتي في ظل تحديات جسيمة تواجهها الأمة الإسلامية وهي تحديات في المقام الأول أمنية اقتصادية وسياسية وفكرية تتطلب من الخريجين مزيدا من الأداء دفاعا عن القيم والمبادئ الإسلامية السمحة ورد كل الشبهات التي تثار حول ديننا الحنيف.

وأوضح السفير العبدان بأن المملكة قامت بمواجهة التيارات التي تسعى لتشويه صورة الإسلام الحسنة وربطه بالإرهاب، مشيرا إلى أن شعوب الأمة الإسلامية أدرى بمن يدافع عن قضاياهم ويحافظ على مصالحهم في كل مكان.

 

كلمة رئيس المجلس الأعلى لدى غامبيا

وألقى الشيخ محمد الأمين توري رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في غامبيا كلمة رحب فيها بالحضور ووفد الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة برئاسة معالي الدكتور حاتم المرزوقي، منوها فيها بجهود المملكة العربية السعودية التي ساهمت في نشر الإسلام والدفاع عن عقيدته بشتى الوسائل الدعوية والتعليمية والإغاثية. مؤكدا على أن الحل الوحيد لمشاكل البشرية عامة ولمشاكل الأمة الإسلامية خاصة تكمن في العودة إلى الإسلام دراسة وفهما وتطبيقا.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟