فعاليات

” قياس ” ينظم محاضرتين في تقويم نواتج التعلم ونظرية التعليم المبني على النواتج

يعقد المركز الوطني للقياس ” قياس ” محاضرتين علميتين متخصصتين في قياس وتقويم نواتج التعلم لخبيرين عالميين الأولى تحت عنوان: أسس القوى الأربعة لنظرية التعليم المبني على النواتج: كيف تُحسِّن من الفاعلية المنظَّمة في قاعة الدراسة، يقدمها الخبير الأمريكي الدكتور ويليام سبيدي، والمحاضرة الثانية تحت عنوان: الأتمتة الرقمية لتقويم نواتج التعلم باستخدام مؤشرات أداء محدَّدة ومعايير منتقاة لتكثيف تعلم الطالب لتحقيق رؤية المملكة 2030، يقدمها الخبير الدكتور واجد حسين.

وستعقد المحاضرة الاولى من 10.00 صباحاً وحتى 12.00 ظهراً ، والمحاضرة الثانية من 1.00 ظهراً وحتى 3.00 ظهراً وذلك صباح يوم الأحد القادم، في مقر المركز الوطني للقياس بمدينة الرياض.

ويهدف المركز من خلال إقامة المحاضرات إلى المساهمة في توعية المتخصصين والمهتمين بأحدث ما توصل له العلماء في مجالات القياس والتقويم، حيث تستهدف المختصين والمختصات في مجالات القياس التربوي من المعلمين والعاملين في وزارة التعليم وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات.
ودعا المركز المهتمين من المتخصصين والمتخصصات إلى الحضور والمشاركة والتسجيل عبر موقع قياس الإلكتروني www.qiyas.org.

من الجدير بالذكر أنه في 19/ 5/ 1421 هـ صدر الأمر السامي بإنشاء “المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي”، ليقوم بإجراء اختبارات موحدة لقياس التحصيل العلمي للطلاب والطالبات المتقدمين للدراسة الجامعيّة. بعد قيامه وضع المركز لنفسه رسالة ورؤية وأهدافًا، تحدد خطه ومساره، الذي يقوم على إعداد مقاييس علمية ومهنية تتوفر فيها العدالة والكفاءة، وتسعى في الوقت نفسه ، لتحقيق ريادة عالميّة في صياغة الاختبارات والمقاييس التربوية والمهنيّة. يشتمل المركز على عدد من الإدارات الفنيّة واللغوية والمهنيّة المناط بها إعداد الاختبارات والمقاييس، إضافة إلى إدارات أخرى مساندة. كما وضع المركز هيكلًا تنظيميًا يُوضّح تسلسل صناعة القرار وانتقاله من أعلى هرم الإدارة إلى بقيّة الإدارات. منذ تأسيسه حقق المركز إنجازات متميّزة في إعداد وصياغة مقاييس واختبارات في مختلف المجالات التعليميّة والمهنيّة، ودأب على نشرها في تقارير سنويّة، ضمن استراتيجيّته في الوضوح والشفافيّة والتواصل مع مختلف شرائح ومؤسسات المجتمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟