فعاليات

رابطة العالم الإسلامي تطلق ملتقى “الوسطية والتسامح في الإسلام” بمشعر منى

تطلق رابطة العالم الإسلامي ، السبت المقبل، في مشعر منى، ملتقى الحج بعنوان: «الوسطية والتسامح في الإسلام… نصوص ووقائع» بحضور كبار الشخصيات الإسلامية من ضيوف الرابطة يمثلون 72 بلداً، ويناقش الملتقى ثلاثة محاور: «الوسطية والتسامح… الأهمية والمعالم»، و«واقع الوسطية والتسامح»، و«التحديات والمسؤوليات».

وصرح الشيخ الدكتور محمد العيسى، الأمين العام للرابطة، بأن الملتقى يأتي «ضمن جهود تعزيز مفاهيم الوسطية والتسامح في وعي الأمة المسلمة حتى تكون أقوالها وأفعالها ترجمة صادقة لرسالة الإسلام العالمية التي جاءت للعاملين بالرحمة والخير».

وأفاد بأن رابطة العالم الإسلامي تهدف من خلال هذا الملتقى إلى توضيح «وسطية الإسلام واعتداله المعتبر في فهم الأمور الدينية والسياسية والاجتماعية، والعمل على ضرورة تطوير الخطاب الديني بما يراعي فوارق الزمان والمكان والحدث، والتشجيع على عقد الملتقيات العلمية والدعوية والفكرية الجامعة لكلمة المسلمين».

وأشار العيسى، إلى أن فريضة الحج «تحمل في مضامينها دروسا كثيرة يأتي في طليعتها، التنبيه على أهمية اتفاق الكلمة، ووحدة الصف تحت شعار واسم واحد هو الإسلام، في بعده الوسطي واعتداله المنهجي، وتجاوز الشعارات والمفاهيم والأسماء والأوصاف الضيقة التي تفرق ولا تجمع وتباعد ولا تقرب».

يذكر أن رابطة العالم الإسلامي منظمة إسلامية شعبية عالمية جامعة مقرها مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية وتقوم بالدعوة للإسلام وشرح مبادئه وتعاليمه.

وحيث أنشئت بموجب قرار صدر عن مؤتمر العالم الإسلامي الذي عقـد بمكة المكرمة في 14 ذو الحجة 1381 هـ الموافق 18 مايو 1962م.
وتستخدم في سبيل تحقيق أهدافها الوسائل التي لاتتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية. وتمثل الرابطة في كل من:
هيئة الأمم المتحدة بصفة عضو مراقب بالمجلس الاقتصادي والاجتماعي بين المنظمات الدولية غير الحكومية ذات الوضع الاستشاري.
منظمة المؤتمر الإسلامي بصفة مراقب؛ تحضر مؤتمرات القمة، ووزراء الخارجية، وجميع مؤتمرات المنظمة.
منظمة التربية والتعليم والثقافة (اليونسكو) بصفة عضو.
منظمة الطفل العالمية (اليونيسيف) بصفة عضو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟