فعاليات

مهرجان بيت الشعر لجمعية الدمام يستقبل المشاركات لجائزة الكتاب الأول

بدأ مهرجان بيت الشعر في جمعية الثقافة والفنون في الدمام، باستقبال مشاركات جائزة الكتاب الأول، حيث تعد الجائزة دعما للمواهب الشعرية بالمملكة، والتي تم استحداثها في مهرجان 2016م،وتستمر طلبات المشاركة للجائزة حتى30 أكتوبر المقبل؛ فيما سيتم الإعلان عن النتائج في الـ12 من نوفمبر .

وقد تم إطلاق الجائزة من أجل زيادة فاعلية واكتشاف الأسماء الجديدة وتأكيد حضورها، من خلال تقديم الدعم الكامل لطبع الكتاب الأول، والتوقيع الخاص بالكتاب، ضمن فضاء احتفالية المهرجان. مما يسمح للحاصلين على الجوائز الثلاثة من التفاعل المباشر مع جمهور ومحبي الشعر .

ويطمح مهرجان بيت الشعر بالدمام إلى جعل الجائزة ذات مساهمة فعلية على مستوى التفاعل الثقافي الأدبي وتسليط الضوء على الإنتاج الإبداعي السعودي، لاسيما وأن المهرجان منذ موسمه الأول يسعى لتوسيع دائرة تأثير الشعر لتشمل بقية الفنون الأخرى .

وقد خصص المهرجان، لجنة تحكيم مستقلة، لتقييم الطلبات المشاركة لاختيار الثلاثة كتب الفائزة، حيث أن الدعوة مفتوحة للشعراء السعوديين أو المولودين في المملكة، الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ 36 عاماً، والذين لم يسبق لهم نشر أي كتاب شعري من قبل، على أن تكون المخطوطة الشعرية مكتوبة باللغة العربية الفصيحة.

يذكر أن المهرجان في دورته الثانية 2016م كرم الشاعرة فوزية أبو خالد، كشخصية ثقافية رائدة في الشعر على مستوى المملكة، احتفاءً بها، وتقديراً لجهودها ومسيرتها الثقافية التي قدّمتها لإثراء المشهد الثقافي والفكري، كما منح المهرجان جوائز الكتاب الأول للشاعر أحمد الصحيح من الأحساء عن مخطوطته “فتحتُ البابَ فانهالَ عليَّ العالم”، في المركز الأول، بينما جاءت في المركز الثاني الشاعرة أبرار سعيد من القطيف عن مخطوطتها “ليس ليدِي أن تتكلّم”، والمركز الثالث من نصيب الشاعر إبراهيم حسن من جازان عن مخطوطته “العائد من وجهه”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟