فعاليات

انطلاق فعاليات المؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل بالرياض

يدشن الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة، اليوم الأحد، المؤتمر الدولي الخامس للإعاقة والتأهيل، الذي يحمل شعار “رؤية وآفاق نجاح”، والمعارض المصاحبة؛ وذلك تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويكرم المؤتمر الفائزين والفائزات بجائزة الملك سلمان لأبحاث الإعاقة في دورتها الثانية؛ حيث يأتي عقد هذا المؤتمر الدولي، الذي يستمر لمدة يومين، في ظل الرعاية التي تحظى بها قضية الإعاقة والمعوقين في المملكة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وولي عهده الأمين.

ويواكب المؤتمرَ توجهُ الدولة نحو العناية برفع مستويات البحوث العلمية وتطبيقاتها في كل المؤسسات العلمية والتعليمية في المملكة، واهتمامها بإحداث نقلة نوعية في التعامل مع التقنيات المستجدة في مختلف مجالات العلاج والتعليم والتأهيل للمعوقين؛ ما سيسهم في دعم وتطوير الخدمات المقدمة للمعوقين في المملكة من جهة، وتفعيل ثقافة البحث العلمي في مجالات الوقاية والرعاية والتأهيل لهذه الفئة الغالية من جهة أخرى، وبما يتوافق ورؤية المملكة 2030 ومستهدفات برنامج التحول الوطني 2020.

وستتضمن طاولة المؤتمر 4 محاور رئيسة. وترأس نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للتنمية الاجتماعية الدكتورة تماضر بنت يوسف الرماح، الجلسة الرئيسة للمؤتمر، بمشاركة (18) دولة، بعدد (180) ورقة علمية من (110) متحدثين، و(22) ورشة عمل علمية، و(90) محاضرة، و(54) ملصقًا علميًّا.

ويرتكز المؤتمر على 4 محاور رئيسة تشتمل على الأبحاث الطبية، وأبحاث التوحد ومتلازمة داون، ومحور التأهيل، وصعوبات التعلم، إضافة إلى المحاور الاجتماعية والنفسية، وتدريب وتأهيل وتوظيف ذوي الإعاقة، وحقوقهم والتشريعات المنوطة بهم، علاوة على المحور التثقيفي والإعلامي.

وتم تخصيص ورشة عمل للوصول الشامل برعاية الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، يرأسها الأمير الدكتور تركي بن سعود بن محمد. وسيكون منسق الورشة عضو مجلس أمناء مركز الملك سلمان لأبحاث الإعاقة المهندس مسعر بن محمد المسعر، وبمشاركة الجهات المعنية من وزارة الصحة، ووزارة التعليم، ووزارة النقل، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة العدل، ووزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، والهيئة العامة للطيران المدني، والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، وهيئة حقوق الإنسان، وهيئة النقل العام، والمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي، ومركز الأبحاث، والهيئة العامة للرياضة، والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، وجامعة الملك سعود، وجامعة المجمعة، والجامعة العربية المفتوحة، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، وجمعية الإعاقة الحركية، والجمعية السعودية للمهندسين، وإدارة الغرف التجارية والصناعية.

وتستعرض كل جهة الجهود المبذولة لتنفيذ التوجيه الملكي الخاص بالبرنامج، والتحديات التي تواجه التنفيذ، كما سيتبع ذلك عقد حلقة نقاش عن مواضيع التوعية والتدريب، وضمان الجودة والتقييم، وتحديات التطبيق والحلول، والاعتماد المحلي والدولي، والتحديثات الدورية للمعايير، وتحديد المهام للجهات ذات العلاقة، ووضع الآليات الخاصة بالمتابعة من كل جهة بخصوص التنفيذ. وسوف تدرج توصيات الورشة ضمن توصيات المؤتمر.

وتشتمل قائمة المتحدثين الرئيسيين في المؤتمر على المتحدث المهندس المعماري والمخطط والمستشار كريستوفر داوني، الذي يكرس جهوده لخلق بيئات أكثر فائدةً وإثراءً للمكفوفين والضعيفي البصر، ويعمل في مجال إعداد التصاميم للمكفوفين والضعيفي البصر. ويأتي كولن ألين ضمن المتحدثين، وهو المتخصص الذي قاد العديد من ورش العمل عن مجتمع الصم في عدة دول للترويج لبرنامج الأغذية العالمي، وعن الصم وحقوق الإنسان واتفاقية حقوق ذوي الإعاقة، فيما تأتي ثالثًا المتحدثة مديرة إدارة الرعاية والدمج الاجتماعي بهيئة تنمية المجتمع بدولة الإمارات العربية المتحدة عضوة الكلية الملكية للجراحين في أيرلندا وجمعية الإمارات الطبية وجمعية أمراض النساء والولادة بدولة الإمارات وجمعية القلب الأمريكية الدكتورة علياء القاسمي، التي قادت العديد من التفوق السريري ببرامج التعزيز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟