اخبارتغطيات أكثر

غرفة الرياض تنظم ورشة عمل حول “الأنظمة الجديدة لرخص البناء”

نظمت غرفة الرياض ، ممثلة في لجنة المكاتب الهندسية وبمشاركة مسؤولي اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية “تيسير”، مؤخرًا، ورشة عمل حول “الأنظمة الجديدة لرخص البناء”.

وتناولت الورشة عددًا من الملاحظات والمقترحات حول مبادرة “فوري بلس” الخاصة باستخراج رخص بناء المنشآت الكترونيًا وبشكل فوري، بعد أن كانت تأخذ وقتًا طويلًا، بالإضافة إلى الاشتراطات الخاصة بالجهات ذات العلاقة بالرخصة، وآلية التسجيل في نظام المبادرة.

وبهذه المناسبة، أكد المهندس عبد الله السعيد ، رئيس لجنة المكاتب الهندسية بغرفة الرياض، أن تنظيم هذه الورشة يأتي في إطار جهود اللجنة لإتاحة الفرصة للمستثمرين بالقطاع للتعرف على إجراءات التأهل للحصول على الرخصة عبر مبادرة فوري بلس ، مشيدًا بدورها في تبسيط الإجراءات، وتقليل الوقت والجهد.

ومن جانبه، أوضح سعد آل عوين ، عضو اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية، أن هدف المبادرة يتمثل في تعزيز دور القطاع الخاص في تحقيق أهداف رؤية 2030، وتمكين المكاتب الهندسية من إصدار رخص البناء بشكل فوري، وإلغاء اشتراط مراجعة المخططات من قبل الجهات الحكومية على أن يتحمل المكتب الهندسي مسئوليتها.

وأضاف أن معايير التأهل للرخصة عبر الأمانة هي: الكادر الفني، والمشاريع المنفذة عبر المكتب الهندسي وأطر العمل، والتي على أساسها سيتم تصنيف المكاتب لفئات؛ حيث تحصل كل فئة على المشاريع التي تناسبها.

وذكر “آل عوين” أن ميزة مبادرة “فوري بلس” أنها اختصرت إجراءات إصدار الرخص، مشيرًا إلى صدور عدد من الرخص منذ بدء العمل بالمبادرة الجديدة.

ودعا المكاتب الهندسية إلى المسارعة في التسجيل في نظام المبادرة الإلكتروني، مؤكدًا أن التوجه العام هو اعتماد مسار مبادرة “فوري بلس”، والاستغناء عن الطريقة التقليدية، وأن هناك (48) مكتبًا بادرت بالتسجيل في المبادرة، إلا أن هذا الرقم لا يتناسب مع عدد المكاتب الهندسية بمنطقة الرياض.

وأشار عضو اللجنة الوطنية للتراخيص الاستثمارية، إلى أن ( فوري بلس) تعتبر نقلة نوعية؛ حيت إنها تقلل الوقت والجهد، وتسهم في إصدار رخصة بناء معتمدة من كل الجهات ذات العلاقة، موضحًا أن المرحلة الحالية من المبادرة تشمل قطاعات: السياحة، والصحة، والتعليم، كما أنه ستتم تغطية القطاع السكني في المرحلة المقبلة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟