فعاليات

القصبي : تطور كبير فى بيئة الاستثمار والتجارة والتنافسية وفقاً لرؤية السعودية 2030

أكد الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة والاستثمار ، المملكة توفر بيئة استثمارية وتجارية وتنافسية تشهد نموا وتطورا كبيرين فى ضوء الإعلان عن رؤية السعودية 2030 .

وقال القصبي ، فى كلمته بالمنتدى العالمي للموردين الذى تنظمه مجموعة جنرال إلكتريك وانطلقت فعالياته صباح اليوم الأربعاء بالرياض : “يقدم هذا الحدث العالمي الكبير منطلقاً نحو بناء سلاسل توريد عالمية متكاملة تكون المملكة العربية السعودية محورها الاستراتيجي، إذ تقدم المملكة بيئة استثمارية وتجارية تنافسية، تشهد نمواً وتطوراً كبيرين في ضوء الإعلان عن رؤية السعودية 2030. ونعمل من هنا على وضع ركائز تنموية قوية للشركات العالمية كي تعزز عملياتها المحلية، وتستفيد من الفرص الكبيرة المتاحة في مختلف القطاعات.

ويشكل ’منتدى جنرال إلكتريك العالمي للموردين‘ منصة نموذجية لتعريف الشركات العالمية باستراتيجيات التنمية الطموحة التي يجري اعتمادها في المملكة العربية السعودية في هذه المرحلة”.

وبدوره قال المهندس صالح الرشيد، مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”: “ترسم رؤية السعودية 2030 خارطة طريق واضحة المعالم نحو التنويع الاقتصادي والصناعي في المملكة. ولطالما لعبت ’مدن‘ دوراً جوهرياً في دعم مسيرة التحول الصناعي الوطنية عبر التركيز على تأسيس مدن صناعية حيوية من شأنها المساهمة في توفير فرص العمل للمواطنين السعوديين، بالتزامن مع تعزيز خطوط الإمداد، وتنويع القطاعات الصناعية. وانطلاقاً من موقعنا كشريك صناعي لـ’منتدى جنرال إلكتريك العالمي للموردين‘ فإننا نتطلع إلى التواصل مع رواد القطاع في العالم لتسليط الضوء على المزايا التنافسية الكبيرة التي تقدمها المملكة العربية السعودية، لتكون مركزاً عالمياً رئيسياً للتصنيع ضمن مختلف قطاعات الأعمال”.

وكانت الجلسة النقاشية الأولى للمنتدى قد انعقدت تحت عنوان “رؤية السعودية 2030: النمو، التنويع والتحول في الاقتصاد السعودي”، بمشاركة كل من: الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، وزير التجارة والاستثمار؛ الدكتور محمد بن سليمان الجاسر، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج؛ المهندس محمد بن حمد بن محمد الماضي، رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية؛ الدكتور صالح بن حسين العواجي، رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء؛ والدكتور علاء بن عبدالله نصيف، الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية في ينبع. وناقش المشاركون خلال الجلسة المقومات الرئيسية لرؤية السعودية 2030 والخطط التطويرية الجاري تنفيذها لتعزيز التنويع الاقتصادي والصناعي في المملكة.

أما الجلسة الثانية فكانت بعنوان “بناء منظومة سلاسل التوريد الصناعية المحلية” بمشاركة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، وكيل محافظ الهيئة العربية السعودية للاستثمار؛ المهندس صالح السلمي وكيل وزارة التجارة والصناعة لشؤون الصناعة؛ المهندس عبدالعزيز عبدالكريم، نائب الرئيس للمشتريات وإدارة سلسلة الإمداد في “أرامكو السعودية”؛ المهندس سلطان بن بتال، نائب الرئيس الأول- الاستراتيجية المؤسسية في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك).

وناقش المشاركون المقومات الأساسية لبناء منظومة صناعية محلية قوية، بما في ذلك استقطاب المواهب المناسبة، وتدريب الكوادر الوطنية، وتوظيف أحدث التقنيات بما في ذلك الحلول الصناعية الرقمية وتأسيس سلاسل توريد محلية عالية القيمة.

أما الجلسة الثالثة فأقيمت تحت عنوان “دراسة معمقة في القطاعات الصناعية السعودية: الدعم والفرص والتحديات” وشهدت نقاشات هامة حول السبل المثلى لتحقيق النجاح، وذلك بمشاركة العميد المهندس عطية بن صالح عبد الكريم المالكي، مدير عام الإدارة العامة لدعم التصنيع المحلي بوزارة الدفاع؛ المهندس صالح الرشيد، مدير عام الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية “مدن”؛ المهندس خالد السالم، رئيس البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية؛ وعبدالكريم بن إبراهيم النافع، مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي. وقدم المشاركون معلومات هامة للشركات والمستثمرين الراغبين بتوسعة نطاق عملياتهم في المملكة العربية السعودية، بما في ذلك العناصر المتعلقة بالتمويل واستقطاب المواهب، وغيرها.

كما نظمت “جنرال إلكتريك” جلسة بعنوان “التبادل الصناعي السعودي” كبرنامج هو الأول من نوعه لتسهيل التواصل بين المسؤولين الحكوميين ورواد القطاع. وتم إعداد مكاتب خاصة للتفاعل المباشر من قبل الجهات المشاركة بما في ذلك وزارة الدفاع؛ وزارة الطاقة والصناعة والثروة المعدنية؛ الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن)؛ البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية؛ الهيئة الملكية في ينبع؛ الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)؛ الهيئة العامة للاستثمار؛ أرامكو السعودية؛ الشركة السعودية للكهرباء، وصندوق التنمية الصناعية السعودي، وغيرها. وأتيحت للوفود الزائرة فرصة اللقاء ومع ممثلي هذه الجهات والتحاور معهم للاطلاع عن كثب على البيئة الاستثمارية والصناعية في المملكة العربية السعودية.

وألقى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الزامل، رئيس مجلس الغرف السعودية، الكلمة الختامية لـ”منتدى جنرال إلكتريك العالمي للموردين”.

وفي إطار الحدث، تنظم الهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) جولة لإطلاع الوفود الزائرة على مختلف المجمعات التقنية والمؤسسات الصناعية في المملكة. وتماشياً مع أهداف رؤية السعودية 2030 لتعزيز السياحة الثقافية في المملكة، نظمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أنشطة ثقافية متنوعة لتعريف الزوار بالثقافة الوطنية.

ويدعم “منتدى جنرال إلكتريك للموردين العالميين” الخطط التنموية طويلة الأمد للشركة، والتي تشمل مضاعفة قوتها البشرية العاملة في المملكة إلى 4000 موظف بحلول عام 2020، ومضاعفة أعداد الموردين السعوديين إلى 300 جهة توريد. وشكل الحدث منصة قوية لتعريف الشركات العالمية التي تعمل مع “جنرال إلكتريك” ببصمة الشركة في السوق السعودية، والشراكات الهامة التي عقدتها فيها.

ومن خلال حضورها في المملكة العربية السعودية على مدى أكثر من ثمانين عاماً، تحظى “جنرال إلكتريك” بقوة عاملة في المملكة هي الأكبر لها في منطقة الشرق الأوسط بأكثر من 2000 موظف يعملون في قطاعات الرعاية الصحية، والنقل، والطاقة، والنفط والغاز، والمياه، والطيران.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟