تغطيات أكثر

5 نصائح ملهمة للشباب يقدمها د. أنس باسلامة الفائز بجائزة مبتكر عكاظ فى حوار مثير

أجرى الحساب الرسمي لــ #سوق_عكاظ الذي ترعاه (أكثر) على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” حوارا مع الدكتور أنس باسلامة ، الفائز بجائزة مبتكر عكاظ ، تحدث خلاله عن “تطبيق المقصد” الذى ابتكره ليحقق به الفوز بالجائزة .

وأوضح باسلامة ، فى الحوار ، أن أول انجازات التطبيق هو تنفيذ مشروع الملاحة الداخلية مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن ، كاشفا عن أنه سيتم قريبا بطبيق التقنية على عدد من المولات والمطارات داخل المملكة وخارجها، مما يؤكد نجاح الابتكار وقبوله من الجهات المستفيدة.

كما تحدث باسلامة عن تفاصيل أخرى حول ابتكاره والعائد المادي من الابتكار عامة ، وقدم عدة نصائح للشباب حول الابتكار ، وإلى نص الحوار:

د. أنس، نبارك لك الفوز بجائزة الابتكار الجديدة..كيف تلقيت نبأ فوزك بالجائزة؟ وإلى من تهدي الفوز؟

سعيد جدا بتلقى نبأ الفوز ، وجود جائزة مستحدثة خاصة بالابتكار شيئ رائع يحفز الشباب على الابتكار والابداع ، أهدي الفوز إلى والدي الغالي الدكتور محمد باسلامة على دعمه المتواصل وإلى والدتي الغالية وإلى زملائي المبدعين فريق العمل في وادي مكة.

أنت أول فائز بهذه الجائزة الجديدة والمستحدثة لأول مرة هذا العام في #سوق_عكاظ..ماذا تعني لك هذه الجائزة؟

كأحد المبتكرين في هذا الوطن مثل هذه الجوائز تؤكد وجود اهتمام كبير من ولاة الأمر لدعم المبتكرين ورواد الأعمال وتحفيزهم على الإبداع

حققت مشاركتك أعلى درجة من قبل 12 محكماً وخبيراً؛ وهي “تطبيق المقصد”.. حدثنا عنها وعن تطبيقها ونتائجها؟

المشاركة هى منتج الملاحة الداخلية نافيبيز وهو نظام يعمل على الجوالات ويساعد على التوجيه والتنقل داخل الأماكن المغلقة ويقوم النظام بتحديد موقع المستخدم عن طريق حساسات بلوتوث وعرضه على خريطة ثلاثية الأبعاد تحتوي على معلومات تفصيلية عن المبنى، وأول انجازاتنا هو تنفيذ مشروع الملاحة الداخلية مع الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام لخدمة ضيوف الرحمن وهو تطبيق “المقصد”. ويمكن للمتابعين تنزيل التطبيق على أجهزة الآيفون https://appsto.re/us/Ca05cb.i والأندرويدhttps://play.google.com/store/apps/details?id=com.navibees.alharam … للاستفادة من الخدمة ، وسنقوم قريبا بتطبيق التقنية على عدد من المولات والمطارات داخل المملكة وخارجها، مما يؤكد نجاح الابتكار وقبوله من الجهات المستفيدة.

وهل يمكن استخدام تطبيق “المقصد” الآن أثناء زيارة الحرمين الشريفين في #مكة_المكرمة و #المدينة_المنورة؟

التطبيق يعمل الآن فقط في المسجد الحرام بمكة المكرمة ونأمل بإذن الله أن نتشرف بتطبيقه في المسجد النبوي الشريف.

د. أنس، كيف ترى فكرة واهتمام #سوق_عكاظ بهذا النوع من المسابقات والابتكار، رغم أن فكرة السوق تنطلق من الماضي؟

سوق عكاظ منذ القدم ملتقى المبدعين من الشعراء وغيرهم ومع دعم الابتكار سيشمل مبدعي المستقبل من مبتكرين ورواد أعمال .

أصبحت مفردة #الابتكار تتكرر كثيرا في الإعلام..ولكن هل حقق المبتكرون ما يوازي الابتكارات في دول الأخرى؟

الابتكار ليس فقط فكرة نحاول حمايتها، بل مشروع مستمر يتطلب حاجة سوقية ماسة وتطوير تقني وتعاون من جهات مختلفة ليرقى لمصاف العالمية ، ولدينا من المبدعين الكثير جدا في شتى المجالات، وهم بحاجة إلى بيئات ابتكار حاضنة تقدم الدعم المالي والتقني والتدريبي ، ومن هنا يأتي دور أودية التقنية بالجامعات لتقديم ذلك الدعم كوادي مكة للتقنية مثالا @WadiMakkahSA ومسرعات الأعمال وغيرها.

وردا على سؤال من أحد المتابعين.،عما إذا كان للابتكار عائد مادي مجزي ومشجع في مجتمع تقني ناشئ ؟ قال باسلامة : لاشك بأن الابتكار مهم جدا لتنمية عجلة الاقتصاد المعرفي الذي يعتمد على العقول بدلا من المصادر الطبيعية، وهذا يتوافق مع رؤية ٢٠٣٠ .

وردا على سؤال آخر ..عما إذا كان للأسرة دور في دعم المبتكرين الشّباب؟ وهل دورها أهم من #المدرسة ؟ قال : لاشك في ذلك، أغلب المبتكرين في الشركات الناشئة على مستوى العالم تحصلوا على الدعم المالي والمعنوي من أهاليهم أولا قبل الآخرين ، دور المدرسة لا يمكن التقليل منه، ليس فقط للتشجيع وتعليم التفكير الإبداعي بل لكي يتعلم الطالب مهارات تنفيذ فكرته وتحويلها إلى حقيقة

وفى كلمة أخيرة لمتابعي #سوق_عكاظ قال باسلامة فى ختام الحوار :”إذا كانت لديك فكرة ابتكارية تعلم كيف تنفذها بنفسك ، تعلم مهارات البرمجة ، والهندسة ، وغيرها، الانترنت فيه كثير من مصادر التعلم ولا تخف على فكرتك ، لدى المبتكرين الآخرين ما يشغلهم، شاركها مع غيرك، الفكرة التي تبقى لديك ليست لها أي قيمة ولن تستطيع تنفيذها”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟