تغطيات أكثر

الفائز بجائزة الخط العربي: الفوز ثمار جهد 20 عاماً من العمل وهذه نصيحتي للشباب

قال الخطاط الماليزي عبدالباقي بن أبوبكر الفائز بالمركز الأول في مسابقة الخط العربي للدورة العاشرة لسوق عكاظ، بأن فوزه بإحدى جوائز السوق جاء بعد 20 عاماً من العمل والجهد والتضحية في مجال الخط العربي.

وأضاف: أن مسابقة سوق عكاظ تعتبر فريدة من نوعها كونها تشترط تقديم أعمال بثلاثة أنواع من الخط العربي بعكس مسابقات الخط الأخرى التي تشترط تقديم أعمال بنوع واحد فقط.

ودعا بن أبوبكر الشباب إلى الاهتمام بفن الخط العربي مؤكداً بأنه باب من أبواب الرزق وأن الخط العربي يعلم صاحبه الانضباط في الحياة بجانب أن فن الخط يقربنا الى كلام الله.

فإلى نص الحوار:

  • ماذا يعني لك الفوز بإحدى جوائز الخط العربي؟

** الفوز يعني لي الكثير فليس من السهل الفوز في سابقة دولية يشارك بها العديد من الخطاطين المشهورين والمتمكنين من جميع أنحاء العالم، ولكن فن الخط العربي هو فن يتطلب التضحية والتدريب الكثير، لذلك جاء فوزي هذا بعد 20 عاما تقريبا من العمل والجهد إلى أن وصلت إلى المرحلة الحالية.

  • من النادر أن تجد مسابقات تعنى بالخط العربي، حدثنا عن مشاركتك ونوعية الخط الذي شاركت به؟

** مسابقة الخط العربي في سوق عكاظ هي فريدة من نوعها لأنها يحتوى على ٣ أنواع من الخطوط وهي: الثلث والنسخ والديواني، ويُطلب من المتسابق كتابة آيات من كتاب الله الحكيم، وهذا يعنى أن المشاركين لديهم كفاءة عالية في جميع الخطوط علماً بأن المسابقات الاخرى كانت تحتوي على نوع واحد فقط من الخطوط.

  • إلى من تهدي هذا الفوز؟

** أهدى هذا الفوز لجميع محبي الخط العربي في جنوب شرق آسيا وخصوصاً بلدي ماليزيا، وأقول أنه ليس من المستحيل أن ينجح الشخص في فن الخط العربي مع جهد كبير وحب عميق لهذا الفن في كتابة آيات الله الكريمة.

  • ما هي نصيحتك للشباب لحثهم على الاهتمام بالخط العربي؟

** أقول لهم بأن فن الخط له فوائد كبيرة لمن يملك البراعة فهو باب رزق، وكما يعلم فن الخط الانضباط في التركيب والتدقيق والتحقيق في الحروف؛ فإنه أيضاً يعلم المبدعين الانضباط في الحياة، وكذلك فن الخط يقربنا إلى كلام الله، ويجعل كتاباتنا  وأعمالنا من أعمال الخير الجارية بإذن الله.

٢٠١٦٠٥١٨_١٧١٢٢٥

٢٠١٦٠٥١٨_١٧١٦١٠

٢٠١٦٠٥١٨_١٧٢٢١٨

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟