تغطيات أكثر

“التجارة” تعقد ورشة عمل تناقش نظام مكافحة الغش التجاري والمعادن الثمينة والنظام الموحد لحماية المستهلك

نظمت وزارة التجارة والاستثمار صباح اليوم الخميس ورشة عمل عن أنظمة مكافحة الغش التجاري، والمعادن الثمينة والأحجار الكريمة، والبيانات التجارية، والنظام الخليجي الموحد لحماية المستهلك ، وذلك ضمن مبادرة إنفاذ حقوق المستهلك، وهي إحدى مبادرات الوزارة في برنامج التحول الوطني 2020.

وتهدف الورشة التي تأتي ضمن مبادرات وزارة التجارة لرفع رضا المستهلك والتاجر للتوعية بالقوانين والأنظمة التي ينبغي على التجار الالتزام بها فيما يتعلق بحقوق المستهلك ولتجنب الوقوع في مخالفات هذه الأنظمة.

وتم خلال الورشة تقديم عرض لنظام المعادن الثمينة والأحجار الكريمة، والذي تم التركيز خلاله على الإجراءات المنظمة للعمل في هذا المجال والحقوق الخاصة بالمستهلك والتاجر، تلا ذلك عرض لنظام مكافحة غسل الأموال في قطاع الذهب والمجوهرات، والذي اشتمل على الاجراءات الواجب أتباعها لتحاشي الوقوع في مخالفة النظام ، وكيفية تعاون تجار الذهب والمجوهرات مع الجهات المعنية ، وضرورة عدم البيع أو الشراء لشخص مجهول الهوية او مشتبه به ، وحفظ السجلات، بالإضافة الى إبلاغ الجهات المعنية في حالة الاشتباه في أي عملية شراء أو بيع للذهب والمجوهرات.

كما تم تقديم عرض عن مركز البلاغات، تم خلاله شرح آلية عمل المركز والمهام التي يقوم بها، من خلال التواصل المباشر مع المستهلكين والشركات، تلا ذلك عرض لحقوق المستهلك وفقاً لنظام مكافحة الغش التجاري، والبيانات التجارية، والنظام الخليجي الموحد لحماية المستهلك ، تم خلاله تقديم شرح تفصيلي للحقوق المترتبة للمستهلك في هذا النظام والتي ينبغي على التجار الالتزام بها ، بعد ذلك تم تقديم عرض لنظام إصدار التخفيضات التجارية الكترونياً والذي ساهم في تقليص مدة الحصول على التراخيص من 15 يوم الى يوم عمل واحد.

وشهدت ورشة العمل نقاشات واقتراحات من المشاركين، تركزت على إجراءات التعامل مع البلاغات ، وتوضيح لأساليب تجنب المخالفات وحفظ حقوق المستهلكين، كما شهدت الورشة مطالبة المشاركين بضرورة تكثيف الجرعات التوعوية للتجار والمستهلكين بالحقوق والواجبات.

تجدر الإشارة الى أن الورشة شهدت حضور أمين عام جمعية حماية المستهلك إضافة لممثلين عن كبرى شركات تجارة التجزئة، وشركات الذهب والأحجار الكريمة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟