فعاليات

“التنمية الريفية بالمملكة العربية السعودية” محور لقاء علمي بالجمعية الجغرافية

تعقد الجمعية العمومية (33) للجمعية الجغرافية السعودية لقاء علميا بعنوان “التنمية الريفية بالمملكة العربية السعودية” خلال يومي 25 و 26 جمادى الأولى 1438هـ الموافق 22 و 23 فبراير المقبل.

ويهدف اللقاء العلمي إلى جمع الجغرافيين والمختصين من ذوي العلاقة لمناقشة قضية مهمة تتصل بأحد مناطق المملكة وهي قضية التنمية الريفية.

وروفقا لرئيس الجمعية الجغرافية السعودية الدكتور محمد شوقي مكي فستوجه تطبيقات بحوث اللقاء لتغطي جوانب عديدة توضح الأساليب والتقنيات والتجارب. وسوف يناقش عدة محاور ومن أهمها : مشكلات البيئة الطبيعية والبشرية التي تواجه التنمية الريفية ، دور المدن الصغيرة في تحقيق التنمية المستدامة ، وتجارب محلية ناجحة في التنمية الريفية.

وسيقام معرض مصاحب بهذه المناسبة لاطلاع المشاركين على للإنتاج العلمي للجمعية .

يذكر أن  المجتمع السعودي شهد في السنوات الأخيرة نمواً سكانياً مطرداً بالمدن والمراكز الحضرية الكبيرة على حساب القرى والمدن الصغيرة لتصل نسبة التحضر إلى 74%. وبالتالي تعتبر الهجرة الريفية – الحضرية أهم أنواع الهجرة الداخلية في المملكة. ونظراً لأن الهجرة عملية انتقائية من حيث السمات الديموغرافية والاجتماعية والاقتصادية للمهاجرين فتعتبر الهجرة الريفية – الحضرية في المملكة وبمعدلات مرتفعة من أهم معوقات التنمية الريفية بصورة عامة والتنمية الزراعية بصورة خاصة. عليه تهدف هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة الهجرة الريفية – الحضرية في بعض مناطق المملكة العربية السعودية ومعرفة أثرها على التنمية الزراعية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟