المنتدى السعودي للمؤتمرات

الجهني: البرنامج الوطني للمعارض مهتم بتطوير مشاركة المرأة بصناعة الاجتماعات

استعرض مستشار رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني المشرف على تأسيس ‏البرنامج الوطني للمعارض والمؤتمرات عبدالله الجهني، أهداف وسياسات تطوير الأنظمة والتنظيمات في صناعة الاجتماعات السعودية، وذلك خلال ترؤسه أعمال الجلسة الرابعة من المنتدى السعودي الرابع للمؤتمرات والمعارض والذى انطلق أمس فى المدينة المنورة.

ونوه الجهني بدور البرنامج  في مراجعة وتطوير الأنظمة واللوائح والتنظيمات والسياسات المتعلقة بعمل القطاع، مشيرا إلى أن البرنامج يهدف إلى تطوير البنية النظامية والتنظيمية والإجرائية القائمة للقطاع.

وقال :”إن البرنامج  يعمل على تطوير الهيكل المؤسسي للقطاع ومنظومة العمل وتحديد المهام للجهات ذات العلاقة كافة، وتحديد الأدوار المناسبة لمشاركة القطاع الخاص في تطوير القطاع وزيادة فعاليته تطوير أنظمة إصدار التأشيرات للعارضين والمتحدثين والزوار”.

وأكد الجهني أهمية واهتمام البرنامج بتطوير مشاركة المرأة، وكذلك إيجاد نظام للحماية الفكرية لحقوق ملكية الفعاليات، مشيرا إلى أن البرنامج الوطني للمؤتمرات والمعارض اعتمد مؤخرا آليات عمل مع وزارة الداخلية بهدف ترخيص المعارض والمؤتمرات التي تقام في المملكة وتعميمها إلى جميع إمارات المناطق للعمل بموجبها بدءاً من 15 ربيع الأول 1436هـ, وإقامة ورش عمل للتعريف بها.

وأشار إلى إعداد البرنامج آليات عمل مع وزارة الخارجية لتسهيل إجراءات منح تأشيرات زيارة العارضين والمتحدثين, والبدء في المرحلة الاختبارية للتطبيق وتمت المصادقة علي 7,454 تأشيرة خلال عام 2016م.

وتولي المملكة العربية السعودية اهتماماً خاصاً بتطوير قطاع المعارض والمؤتمرات، وذلك بعد أن أدركت أهميته في دعم عملية التنوع الاقتصادي، بعيداً عن عوائد إنتاج النفط وتصديره. وباستطاعة هذا القطاع أن يولد عائدات ضخمة تساهم إلى حد كبير بالناتج الإجمالي المحلي. ليصبح محركاً أساسياً للاقتصاد الوطني. فالمملكة هي المحور الاقتصادي للمنطقة بأسرها، وهي أضخم الاقتصادات الإقليمية، وأحد أعضاء مجموعة العشرين، مما يعزز من مكانتها باعتبارها مركزاً للأعمال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟