فعاليات

النادي الأدبي بالرياض يطلق فعاليات الدورة السابعة لملتقى النقد الأدبي فى أبريل 2018

تنطلق فعاليات الدورة السابعة لملتقى النقد الأدبي في المملكة العربية السعودية فى رجب 1439هـ – أبريل 2018م والذى ينظمه النادي الأدبي بالرياض تحت عنوان “السيرة الذاتية في الخطاب النقدي السعودي”.

ومنذ أقر مجلس النادي انعقاد هذا الملتقى حول النقد، جرى تنظيم ست دورات، تناولت: “الخطاب النقدي في مراحله المبكرة”، و”الخطاب النقدي المعاصر في المملكة العربية السعودية”، و”الشعر السعودي في رؤى النقاد: مقاربات ومراجعات”، و”الشعر السعودي في الخطاب النقدي العربي”، و”الحركة النقدية السعودية حول الرواية”، و”القصة القصيرة في المملكة العربية السعودية: مقاربات في المنجز النقدي”.

ويأتى اختيار هذا العنوان لما حظيت به السيرة الذاتية من اهتمام في النشاط النقدي السعودي، كان من تجلياته نشر عدد من الكتب والأبحاث والمقالات التي تقارب مدوّنة السيرة الذاتية في الأدب العربي بوجهٍ عام .

وقد واكبت بعض المؤسسات الأكاديمية والثقافية هذا النشاط بتخصيص عدد من المحاضرات والندوات والملتقيات حول النقد الذي يتعلق ب السيرة الذاتية؛ الأمر الذي أفضى بنا إلى مدوّنة نقدية متخصصة في السيرة الذاتية، شكّل – رغم محدوديتها بالقياس على نقد الشعر والرواية مثلاً – علامة فارقة في السجل النقدي لهذا النوع الأدبي وللنقد الأدبي عامة، وتستحق أن تكون منطقة لكثير من الأسئلة حول دوافعه، ومنطلقاته، ومنهجياته. ولأن القراءة على القراءة كفيلة بكشف النص، وبيان مكنوناته على حد سواء، إلى جانب كونها تمنح مزيدًا من الموضوعية حول الأثر الإبداعي؛ يراهن الملتقى على نجاح دورته الحالية وهي تسائل مختلف المقاربات النقدية لهذا النوع الأدبي.

وتتضمن محاور الملتقى: المداخل النظرية لمقاربات السيرة الذاتية في الخطاب النقدي السعودي ، إسهام النقاد السعوديين في تأصيل السيرة الذاتية وتجنيسها ، نقد السيرة الذاتية المكتوبة والبصرية ، الاتجاهات الجديدة في نقد السيرة الذاتية ، والسيرة الذاتية السعودية في رؤى النقاد العرب.

وقد دعت اللجنة التحضيرية للملتقى والتى تضم كلا من : د.معجب بن سعيد العَدواني (عضو هيئة التدريس بكلية الآداب – جامعة الملك سعود) رئيسًا ، ود.خالد بن أحمد الرفاعي (عضو هيئة التدريس بكلية اللغة العربية – جامعة الإمام محمد بن سعود) عضوًا ، ود.زكيّة بنت محمد العتيبي (عضو هيئة التدريس بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن) عضوًا ، جميع الباحثين والباحثات الراغبين في المشاركة إلى إرسال ملخصات أعمالهم (في نموذج طلب المشاركة المرفق) إلى البريد الإلكتروني للملتقى: multaqaa5@gmail.com

وترسل ملخصات الأبحاث في موعد أقصاه 30/ 11/ 1438هـ الموافق 22 أغسطس 2017م.
موعد إعلان قبول الملخصات يوم 1/ 1/ 1439هـ الموافق 21 سبتمبر 2017م.
ترسل الأبحاث كاملة في موعد أقصاه 15/ 4/ 1439هـ الموافق 2 يناير 2018م.
موعد إعلان قبول البحوث في 30/ 5/ 1439هـ الموافق 16 فبراير 2018م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟