تغطيات أكثر

انطلاق فعاليات الدورة الخامسة من القمة العالمية لسلامة الطيران بدبي

القمة العالمية لسلامة الطيران هى من مهم الفعاليات في دولة الامارات العربية المتحدة ،حيث انطلقت اليوم أعمال الدورة الخامسة من القمة العالمية لسلامة الطيران التي تستضيفها هيئة دبي للطيران المدني، وذلك بحضور خبراء من مختلف أنحاء العالم وممثلين عن السلطات التنظيمية والمؤسسات الحكومية وشركات الطيران ومصنعي الطائرات ومشغلي المطارات ومزودي خدمات الحركة الجوية والمؤسسات العاملة في مجال السلامة الجوية.

واستهلت القمة التي عقدت في فندق انتركونتيننتال دبي فستيفال سيتي أعمالها بكلمة ألقاها خالد عبدالكريم العارف المدير التنفيذي لقطاع سلامة وبيئة الطيران في هيئة دبي للطيران المدني، والتي أكد خلالها سعي قطاع النقل الجوي نحو تعزيز معارفه لضمان مستقبلٍ أكثر أماناً للقطاع، والدليل على ذلك هو الحضور الواسع الذي تشهده القمة.

وقال آلان بيفورد رئيس جلسات القمة في كلمته الرئيسية، أن القرار الأمريكي بحظر الأجهزة الإلكترونية على الرحلات المتوجهة إلى الولايات المتحدة، يضمن الأمن المالي للناقلات الأمريكية فقط، وهو غير ضروري وقد تكون له تبعات خطيرة، وليس من قبيل الصدفة أن يستهدف الحظر الأمريكي كل من أبوظبي ودبي والدوحة، وهي المراكز التي تشكل الخطر التجاري الأكبر على الناقلات الأمريكية، مشيراً إلى أن عوامل السلامة لا يجب أن تتأثر بالتدخلات والتشريعات السياسية والتجارية.

وأوضح بيفورد أن حوادث اصطدام الطيور بالطائرات مازالت تشكل تحدياً كبيراً للقطاع، يضاف إلى ذلك الأخطار الناجمة عن الاستخدام الخاطئ للطائرات بدون طيار.

وفي هذا الإطار، قدم مايكل رودولف رئيس سلامة المجال الجوي في مديرية سلامة الطيران وقطاع البيئة في هيئة دبي للطيران المدني، عرضاً عن الإجراءات واللوائح وعمليات تقديم طلبات التسجيل لمشغلي الطائرات بدون طيار للأغراض التجارية المتبعة لدى الهيئة، والتي تتضمن التحقق من خلفية المستخدم، واختيار المواقع المصرح بها، مشيراً إلى أن الهيئة تعمل مع تجار التجزئة بهدف توقيع مذكرات تفاهم لوضع آلية تضمن تسجيل المشغلين لطائرتهم بدون طيار قبل استلامها بشكل فعلي عند الشراء.

يذكر أن العرض شمل أيضاً التعريف بنظام مراقبة حركة هذا النوع من الطائرات الذي يمنح للمستخدمين عند التسجيل الذي يسجل معلومات الرحلات بهدف مراقبة الطائرات بالوقت الحقيقي والإخطار في حال التجاوزات.

يشار إلى أن اليوم الأول من القمة شهد كلمات رئيسية بحثت في التنظيم والرقابة الحكومية، وأداء ومراقبة وقياس السلامة، إضافة إلى الإدارة والاستغلال الأمثل لبيانات السلامة، وغيرها من المواضيع المتخصصة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟