فعاليات

انطلاق فعاليات ملتقى جودة وسلامة الغذاء في الحج بمكة المكرمة.. الأربعاء

يدشن نائب أمير منطقة مكة المكرمة عبدالله بن بندر فعاليات ملتقى جودة وسلامة الغذاء في الحج، الذي تنظمه أمانة العاصمة المقدسة ممثلة في إدارة الجودة و التميز المؤسسي الأربعاء المقبل.

وصرح أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار بأن الأمانة حرصت على إقامة هذا الملتقى واستقطاب عدد من المختصين لاستعراض أهم الجوانب المؤثرة على جودة وسلامة الغذاء في الحج، معربا عن سعادته برعاية نائب أمير المنطقة للملتقى، مؤكدا أن هذه الرعاية ستدفع بالجميع إلى بذل المزيد من الجهد والعطاء من أجل التطوير والتحسين ورفع كفاءة جودة وسلامة الغذاء وتحقيق الاستفادة المطلوبة للجهات المشاركة في الملتقى من خلال استعراض الأوراق العلمية للمحاضرين.

من جانبه أكد مدير إدارة الجودة والتميز المؤسسي بالأمانة المهندس إبراهيم صائغ أن الدعوة وجهت لجميع الجهات الحكومية ذات العلاقة والجهات الخاصة بهدف ترابط الجهود وتقديم أرقى الخدمات من خلال الاطلاع على أفضل الممارسات في جودة وسلامة الغذاء وتجنب مخاطر تداول الأغذية بطريقة عشوائية والعمل على الارتقاء وتقديم الحلول الواقعية والمبادرات التطويرية.

ومن الجدير بالذكر أن جودة الغذاء تعني أن كل المتطلبات الموضوعة والمعنية بخصائص وصفات الغذاء تم تحقيقها ( تتعلق بالطعم والرائحه والمظهر والقيمه الغذائيه والحمولة الميكروبية .
بينما سلامة الأغذيه تعني أن كل المتطلبات الموضوعة والمعنية بالخصائص والصفات التي من المحتمل أن تسبب ضررا على الصحة أو تسبب مرضا أو أصابة ما قد تم تحقيقها .
 كما أن بعض خصائص الجودة (كالعد الكلي للبكتريا – بكتريا الكوليفورم ) يمكن أن تستخدم كمؤشر لسلامة الغذاء لكن خصائص الجودة بشكل عام ليست معنية بسلامة الغذاء فقط .
أما الغذاء الذي لا تتأكد سلامته ( غير مستوفي لأشتراطات السلامة ) يصبح بالضرورة غير جيد أو عديم الجودة (غير مستوفي لأشتراطات الجودة ) و في نفس الوقت يمكن للغذاء أن يكون سليما (مستوفي لأشتراطات السلامة ) لكنة يصنف بأنة غير جيد ولا يحقق أشتراطات الجودة ( مثل خصائص اللون والطعم الغير مرغوب مثلا في بعض الأغذية ).
كما أن  جودة الغذاء يتم الحكم عليها و التحكم بها داخل المنشأة أو الوحدةالأنتاجية فقط ( يقوم بتحقيقها قسم إدارة مراقبة و توكيد الجودة وغالبا بالتعاون مع بعض الأقسام الأخرى) وهذا لا يعني عدم وجود التعاون مع الموردين لتحقيق الجودة بالأتصالات أو وضع أشتراطات خاصة لتوريد المواد الخام وكذلك المستهلكين لتحقيق الجودة المطلوبة.بينما سلامة الأغذية تهتم بتحقيق الجودة وتأكيدها عبر سلسلة الأنتاج من الألف للياء .
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟