تغطيات أكثر

انطلاق فعاليات ملتقى كفى النسائي للحد من ارتفاع أعداد المدخنات

في محاولة للحد من ارتفاع أعداد المدخنات انطلقت فعاليات ملتقى كفى النسائي الرابع والذى ينظمه القسم النسائي في جمعية كفى للتوعية بأضرار التدخين والمخدرات في جدة، ذلك بمقر الجمعية بحي الفيحاء.

وقالت مديرة القسم النسائي بكفى سلوى حسن سروجي إن الملتقى شهد منذ انطلاقته إقبال مايزيد على 1200 زائرة، فيما يستمر حتى الخميس الموافق 25 من شهر ذو القعدة ، موضحة أن الملتقى يشهد فعاليات وأنشطة مختلفة من ضمنها التعريف بالجمعية وعرض أهـداف ورسالة الجمعية وما تقدمه من أعمال لخدمة المجتمع، وكذلك التوعية بأضرار التدخين والمخدرات وخاصة في هذه الفترة التي ازداد فيها عدد المدخنات من النساء والفتيات بشكل كبير .

وأوضحت أن الملتقى يتضمن محاضرة هادفة بعنوان (بذكر الله تبتعد عن المحرمات) التي تتحدث عن توعية المجتمع بما تسببه السموم من سجائر وشيشة ومعسل وغيرها، وضرورة الابتعاد عنها وتوضيح الأسباب التي تؤدي إليها بأساليب وطرق متنوعة.

ويشهد الملتقى العديد من المسابقات الثقافية والترفيهية وكذلك توزيع العشرات من الهدايا والجوائز العينية.

ومن الجدير بالذكر أن للتدخين أثره الضار على كل وظائف أعضاء الجسم، كما يقول الدكتور ماجد المستريحي اختصاصي الأمراض الصدرية، كما ان له أثره على المرأة بشكل خاص من عدة نواح هي: – تظهر التجاعيد لدى المدخنين قبل ظهورها لدى غير المدخنين، التدخين يوقف الحيض قبل سنة أو سنتين. يتدخل النيكوتين بإيصال الدم إلى المبيض، وفي حال عدم توفر الدم في أي من الأعضاء يخف بالتالي عمل هذه الأعضاء وينتج الأستروجين في المبيض، وهذا ما يفسر تأثير التدخين السلبي على انقطاع الحيض. – السيجارة قد تؤدي أيضاً إلى الإصابة المبكرة بترقق العظام، إذ إن العديد من الدراسات أظهرت كيف أن الدخان يقلل من الكثافة المعدنية في العظام. – التدخين يؤدي إلى عدم انتظام العادة الشهرية، إذ تزداد الأوجاع التي ما قبل العادة الشهرية، وتزداد التشنجات التي تدوم مدة يوم أو يومين أو أكثر. – إن المدخنات لديهن احتمال أكبر لعدم الإباضة، ويقلل بالتالي احتمال استقرار البيضة الملقحة في المبيض، وتقل نسبة نجاح عملية التلقيح بالأنبوب لدى النساء المدخنات، حيث يتدخل النيكوتين بعمل أنبوب الفالوب ويمنع وصول البيضة الملقحة بشكل طبيعي إلى الرحم، ما يؤدي إلى الحمل خارج الرحم ويشكل خطراً على الحياة ويؤدي إلى الإجهاض المفاجئ. – أظهرت الأبحاث زيادة عدد وفيات النساء من جراء سرطان الرئة أكثر من الثدي والمبيض مجتمعين، كما أشارت إلى أن النساء أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة من الرجال، وفي دراسة أجريت أخيرا كان قد بلغ خطر الإصابات على النساء المسنات أكثر بمرتين أو ثلاث من الرجال المسنين، إن التدخين مع قطران أقل يدفعك إلى الاستنشاق بعمق أكبر مما يدخل الجزيئات حتى إلى أصغر الأماكن والأنسجة في الرئة، حيث يبدأ السرطان، إن مدخني هذه الأنواع وأنواع السجائر المعطرة بالنعناع هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان الرئة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟