تغطيات أكثر

بدء فعاليات منتدى قطر الدولي الأول للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية

دأت فى الدوحة اليوم فعاليات منتدى قطر الدولي الأول للمساحة ونظم المعلومات الجغرافية، الذي تنظمه وزارة البلدية والبيئة على مدى يومين تحت عنوان (إدارة المعلومات الجيومكانية طموح وتحديات نحو تنمية مستدامة) وبحضور وفود من الاتحاد العربي للمساحة وخبراء في مجال المساحة ونظم المعلومات الجغرافية.

وأعلن في الجلسة الافتتاحية للمنتدى عن افتتاح المكتب الإقليمي لدول الخليج العربي التابع للاتحاد العربي للمساحة بالدوحة، فيما أعلن محمد علي المري رئيس المكتب الإقليمي، رئيس قسم المسح الطبوغرافي بوزارة البلدية والبيئة، في تصريح للصحفيين، أن الدوحة ستكون قريبا أيضا مقرا للمعهد العربي للمساحة.

وأكد أن اختيار دولة قطر مقرا للمكتب والمعهد ينبع من كونها سباقة في مساعدة الدول العربية ولموقعها الاستراتيجي، وتمتعها ببنية تحتية قوية وأنظمة تقنية حديثة ومتطورة من شأنها المساهمة في تطوير هذه المهنة وخدمة الدول العربية في مجالاتها وتخصصاتها المختلفة. وفقا لوكالة الأنباء القطرية.

إلى ذلك قال المري، في كلمته بالجلسة الافتتاحية، إن المشاركة الكبيرة في المنتدى من عدة منظمات مهنية واتحادات دولية بمختلف الدول العربية والأجنبية، تؤشر على أهمية علوم المساحة على المستوى العربي والدولي، ولما يتضمنه جدول أعماله من مواد علمية متخصصة لتطوير خطة الإنماء المستدام ما يساهم بدوره في تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 .

وأشار إلى أنه قد تم اختيار عنوان المنتدى بعناية لتلبية الطموحات والاحتياجات الإقليمية والوطنية ومواجهة التحديات التي قد تعترض تحقيق أهداف التنمية المستدامة باعتبارها من أهم أهداف الدول في سبيل تعزيز الرفاهية والازدهار للمواطنين والمقيمين فيها عبر إدارة المعلومات الجيومكانية.

ولفت إلى أن رؤية قطر الوطنية واستراتيجية التنمية الوطنية جاءت بتصور متكامل للتخطيط والتنمية بالدولة والتي اعتمدت بشكل كبير على معطيات وبيانات تم جلبها من مصادر إحصائية متكاملة مع نظم المعلومات الجغرافية، وساهم في بلورتها معرفة جيدة بالاحتياجات التقنية والتنموية.

من جهته استعرض الدكتور سركيس فدعوس ، رئيس الاتحاد العربي للمساحة في كلمة مماثلة ، أهداف الاتحاد في توحيد المصطلحات الجغرافية واعتماد الأسس العلمية الرقمية في هذا المجال، متناولا في سياق متصل أهمية المؤتمر لمواكبة التطور العلمي في اختصاص المساحة وخدمة وتحسين الاستثمار العقاري ووضع المهنة في إطارها التنظيمي والقانوني الصحيح ورفع مستواها لمواجهة تحديات العصر.

ورأى أن تبادل الخبرات بين الجهات المشاركة على صعيد العلوم وعلى صعيد تطوير وتحديث القوانين البيئية والمهنية وتحديد دور علم المساحة وأخصائييه، يساهم في ايجاد قواسم وحلول مشتركة توفر الكثير من الجهد والمال وتؤتي بنتائج سريعة وفعالة.

وأهاب بالدول العربية التي لم تنتسب بعد إلى الاتحاد العربي للمساحة، إلى التقدم والانتساب والمشاركة، ليكتمل توحيد الجهود والنشاطات العملية والعلمية المتعلقة بعلم المساحة وتبادل المعرفة والخبرات لتعزيز مكانة الأمة ورفع مستوى المعيشة للمواطن العربي.

تضمن اليوم الأول من فعاليات المنتدى عقد جلسات عمل حول المساحة الجيوديسية ، وناقشت 3 أوراق عمل عن الشبكة الجيوديسية الوطنية في دولة قطر وعلم الجيوديسيا والشبكات الجيوديسية في مصر بالإضافة لجلسة عمل حول المساحة الطبوغرافية، علما أن أعمال المنتدى ستختتم غدا بعقد جلستي عمل تتناولان المساحة الجوية والبحرية ونظم المعلومات الجغرافية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟