تغطيات أكثر

تنمية الصحراء المصرية في كتاب تناقشه ندوة بالقاهرة

تنمية الصحراء المصرية هى من القضايا التي تتعلق بالتنمية الشاملة في مصر ، وفي محاولة للتوصل لحلول حول تنمية الصحراء المصرية شهدت العاصمة المصرية، الخميس، ندوة عامة لمناقشة كتاب “الانفتاح على مصر: تنمية الصحراء الغربية”، للدكتور مهندس ممدوح حمزة، وقام الدكتور عمار علي حسن بإدارة الندوة.
حيث ناقش الحاضرون ما جاء بالكتاب من تأصيل وشرح للمشروعات القومية الكبرى في مصر والتي تتعلق بقضية تنمية الصحراء المصرية، سواء التي تتم الآن، أو التي يمكن أن تتم في المستقبل، وأهتم الكاتب بشكل واضح بمشاريع الصحراء الغربية على وجه الخصوص، محللا الرؤية العامة والتفاصيل الفنية؛ من بحوث الصحراء والتراث والبيئة والمياه الجوفية، وكذلك طاقة الرياح والطاقة الشمسية الحرارية وهندسة الموانئ، إضافة إلى إنتاج وتحسين البذور والنباتات الطبية والاستزراع السمكي وتكنولوجيا الأغذية والتربية الداجنة.

على صعيد متصل ووفقا لمصادر إعلامية مصري فقط أكدت تجارب الآبار الاسترشادية بصحراء مصر الغربية ، ان المياه الجوفية بمنطقة الساحل الشمالى.. مياه عذبة وصالحة للزراعة. وأنها تمتد لخزان جوفى لمئات الكيلو مترات.، وتأكد فريق العلماء المصريين أن الاراضى بهذه المنطقة وتحديدا على أمتداد جانبى طريق محور روض الفرج- الضبعة.. والمياة الجوفية بها تكفى مبدئيا لزراعة ما يزيد على سبعة ملايين فدان.

التقارير العلمية أكدت ان نسبة ملوحة المياه بين ٤٠٠ و٦٠٠ جزء فى المليون.. وعلى عمق ٥٠ مترا.. الغريب ان الدراسات الاستكشافية للمياه الجوفية فى هذه المنطقة منذ ٣٠ عاما.. أكدت ان نسبة الملوحة تزيد عن ٩ آلاف جزء فى المليون.. وهو ما يعنى أنها لا تصلح للزراعة ولا أستخدام الانسان.. هل الفارق. هو مستوى العلماء والتطور التكنولوجى فى البحث أم كانت هناك أغراض أخرى كما يلمح أهالى المنطقة فى حديثهم..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟