فعاليات

جدة تحتضن فعاليات الملتقى العلمي للأسبوع الوطني العاشر للجودة

تنطلق فعاليات الملتقى العلمي للأسبوع الوطني العاشر للجودة تحت شعار “الجودة …ثقافة مؤسسية وقيادة ذاتية” ، والذى ينظمه المجلس السعودي للجودة وذلك يوم 8 نوفمبر المقبل بقاعة المحاضرات فى مكتبة الملك فهد العامة بجدة.

وتتضمن الفعاليات محاضرة للبروفيسور هاني العمري مستشار الجودة والتخطيط الاستراتيجي حول “استراتيجيات بناء ثقافة وقيادة الجودة بالمنظمات” ، ومحاضرة أخرى بعنوان “دروس عن القيادة فى المواصفات الدولية الأيزو والتى يقدمها عبدالله تركستاني ، مستشار الجودة والتنظيم المؤسسي.

كما يقدم أحمد المالكي رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للجودة بالمدينة المنورة محاضرة بعنوان “قوة التأثير المؤسسي والذاتي” ، فيما يقدم الدكتور عدنان صغير ، رئيس مشروع مكة العالمية للجودة ، محاضرة بعنوان “الدور الهام لإدارة الموارد البشرية فى بناء ثقافة الجودة للمنظمات” ، كما يتحدث كل من : الدكتور فيصل البواردي ، أستاذ الموارد البشرية بمعهد الإدارة العامة ، وسلطان الرميان ، المدير التنفيذي للجودة بهيئة الغذاء والدواء حول قضية “توثيق وتطوير إجراءات العمل كمدخل لتحقيق رؤية 2030”.

ومن الجدير بالذكر أن الجودة أو النوعية (بالإنجليزية: Quality) في مجال التصنيع هي مقياس للتميز أو حالة الخلو من العيوب والنواقص والتباينات الكبيرة عن طريق الالتزام الصارم بمعايير قابلة للقياس وقابلة للتحقق لإنجاز تجانس وتماثل في الناتج ترضي متطلبات محددة للعملاء أو المستخدمين. معيار أيزو 8402-1986 يحدد الجودة على أنها “مجمل السمات والخصائص لمنتج أو الخدمة التي تجعله قادراً على تلبية الاحتياجات المذكورة صراحة أو المضمنة”[1].
ثم تعمم مفهوم الجودة وأصبحت الجودة متعلقة على وحدات المؤسسة بكاملها من الإدارة إلى جودة المواد الواردة، إلى جودة الإنتاج وجودة العاملين، إلى الفحص، إلى المخازن، وكذلك التوريد، وخدمات ما بعد التوريد لصالح العميل. وتنظم الجودة في المؤسسة بآليات ونظم مكتوبة لكل قسم على حدة، ونظم مكتوبة للتوفيق بين جودة أقسام المؤسسة، بغرض التحكم في الجودة وكذلك ضمانها، ومنها:
تخطيط الجودة
ضمان الجودة
ضبط الجودة
التطوير المستمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟