تغطيات أكثر

جلفود للتصنيع يسلّط الضوء على الحلول المستدامة ضمن قطاع التعبئة سريع النمو في الشرق الأوسط

سلّط معرض جلفود للتصنيع 2017 ، الذي استضافته دبي هذا الأسبوع- الضوء بشكل متميّز على السبل التي ينتهجها الموردون لتلبية الطلب على المنتجات المستدامة التي ترشد في استهلاك الموارد؛ حيث يولي العملاء أهمية متزايدة لمواضيع الاستدامة والإدارة المسؤولة للموارد وسلامة الحيوانات، فيما يسعى قطاع الغذاء العالمي إلى إنتاج كميات كافية للتعداد السكاني العالمي سريع النمو، والذي من المتوقع له أن يصل إلى 9.7 مليار نسمة بحلول عام 2050.

وبحسب استبيان أجرته ’يونيليفر‘ في وقت سابق من العام الجاري، فإن 33 بالمئة من العملاء يختارون الآن وبشكل حصري العلامات التي يعتقدون بأنها تولي اهتماماً بالجوانب الاجتماعية والبيئية، علماً بأن دولة الإمارات العربية المتحدة تستأثر بالحصة السوقية الأكبر في الشرق الأوسط وأفريقيا ضمن قطاع التغليف الذكي، وذلك بحسب تقرير صادر عن ’موردور إنتلجنس‘.

أشار التقرير إلى أنه من المتوقع لسوق التغليف الإقليمية أن ينمو بمعدل نمو سنوي مركب قدره 10.23 بالمئة لتصل قيمته إلى 504.76 مليون دولار أمريكي بحلول نهاية عام 2021، لذا يتطلع المشاركون في ’جلفود للتصنيع‘ قدماً إلى استعراض حلولهم الهادفة لتلبية متطلبات هذا القطاع المتنامي.

وكانت شركة ’كيه إتش إس‘ (KHS) الألمانية الرائدة في أنظمة تعبئة وتغليف المأكولات والمشروبات وغيرها من القطاعات قد أعلنت مؤخراً عن إطلاقها قارورة جديدة خفيفة من البولي إثيلين تيريفثالات (PET) يبلغ وزنها 5 غرامات فقط، وذلك كثمرة لجهود الشركة الرامية إلى تخفيف المواد المستخدمة بمقدار الثلث قياساً بالقارورة السابقة التي كانت تعتبر الأخف في السوق العالمية، وهي خطوة من شأنها أن تخفض البصمة الكربونية لـ’كيه إتش إس‘ بشكل كبير.

وفي هذا السياق، قال ماينهارد فيشر، رئيس المبيعات التقنية ومدير التخطيط لدى الشركة: “نلمس نمواً واضحاً للوعي البيئي لدى عملائنا، ونعمل عن كثب معهم ومع شركائنا على تطويل حلول تعبئة أخف وزناً وأقل تكلفة وأكثر كفاءة على الصعيد البيئي”.

من جانبها، عادت شركة ’نابكو ناشيونال‘ السعودية إلى دورة هذا العام من المعرض لتسلط الضوء على مجموعة من حلولها المستدامة لتعبئة الأطعمة والمشروبات وتناقش المواد الخام المستخدمة والمواد القابلة لإعادة التدوير مع منتجي الأغذية، وذلك في سياق سعيها الدائم لمواكبة أهم تطورات التعبئة المستدامة التي ستكون من أبرز العوامل التي ستغير وجه القطاع على مدار العقد القادم.

أما شركة ’روتوباك‘، فقد أطلقت منتجها الجديد BOX-to-GO الذي يعتبر حلاً سريعاً للتغليف يهدف لخدمة قطاع الوجبات السريعة، وهو عبارة عن تغليف ورقي صديق للبيئة وآمن من حيث تأثيره على المأكولات، ومصمم خصيصاً لشركات الوجبات السريعة الصغيرة والمتوسطة التي تحتاج لتغليف مطبوع سلفاً أو تغليف خالٍ من أي علامات أو طبعات.

وجدير بالملاحظة أن هذا السعي نحو تعزيز الاستدامة في القطاع ليس مقتصراً على منتجي الأطعمة والمشروبات التقليديين، وإنما يبدي منتجو السيارات بدورهم رغبة واضحة لتقديم أفكار رائدة تدعم حلول النقل المستدامة ضمن سلسلة التوريد.

وعلى سبيل المثال تستعرض ’فورد‘ سيارتها ’ترانزيت كوستم‘ من فئة الفان في إطار مشاركتها بـ’جلفود للتصنيع 2017‘، وذلك بالتعاون الوثيق مع ’آر تي إس‘، الوكيل الرسمي لـ’ثيرمو كينج‘ في دولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث زودت ’فورد‘ سيارتها الجديدة بحلول تبريد تلبي احتياجات متنوعة، بدءاً من نقل اللحوم والطعام البحري، ووصولاً إلى توصيل الزهور والورود.

وقال تيري راينر، مدير إدارة السيارات التجارية لدى ’فورد‘ في الشرق الأوسط وافريقيا: “تأتي سيارة ’فورد ترانزيت كوستم‘ مزودة بمحرك ديزل Duratorq TDCi قوي واقتصادي في آن معاً بسعة 2.2 لتر، ما يخفض تكاليف التشغيل ويرشد استهلاك الوقود على نحو منقطع النظير ضمن هذه الفئة (ليتر واحد لكل 14.2 كم)، ويجعل السيارة الشريك الأمثل لأي شركة بحكم الوفورات التي تتيحها، الأمر الذي ينسجم مع أهداف الاستدامة التي يسعى إليها ’جلفود للتصنيع 2017‘”.

ويشهد’جلفود للتصنيع 2017‘ مشاركة أكثر من 1,600 جهة موردة ومزودة للخدمات في القطاع من 60 دولة، ضمن 30 جناحاً دولياً رسمياً-

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟