فعاليات

رحلة علمية لمناطق بترولية بالمنطقة الشرقية

تنظم الجمعية الجغرافية السعودية بجامعة الملك سعود بالتنسيق مع قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة الدمام رحلة علمية إلى المنطقة الشرقية، خلال الفترة 24 – 26 محرم 1438هـ (الموافق 25- 27 أكتوبر 2016م). ذكر ذلك الدكتور محمد شوقي مكي رئيس الجمعية الجغرافية السعودية .

وأضاف: أن أن هذه الرحلة تنفذ بالتنسيق مع قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بجامعة الدمام، وذلك ضمن سلسلة من الرحلات العلمية المتخصصة، حيث سبق أن تم تنظيم عدد من الرحلات العلمية كان آخرها رحلة إلى جمهورية أوزبكستان التي كان لها نتائج قيّمة وحظيت باهتمام ممتاز.

وأشار إلى أن المناطق المختارة لبرنامج الرحلة العلمية تتميز بخصائص اقتصادية مميزة لعل أهمها الصناعات المتعلقة بالبترول من أعمال تنقيب وتكرير وتسويق، إضافة إلى صناعات تجميع الغاز الطبيعي، والغاز البتروكيماوي، والمدن الصناعية التي تحتوي على الصناعات المعدنية والتحويلية والغذائية.

وأعرب عن أمله في أن ينتج عن هذه الرحلة أولاً التعريف بالمنطقة، وثانياً مشاريع علمية معمقة يتعاون فيها الأكاديميون والمهتمون من أعضاء الجمعية الجغرافية السعودية لتحديد المخرجات الإيجابية والسلبية لعمليات التطوير والتنمية والعمل على استدامة المخرجات الإيجابية وإيجاد الحلول للمخرجات السلبية للمحافظة على بيئة صحية نظيفة تحقق طموحات السكان وتعزز نشاطاتهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟