تغطيات أكثر

“زمزم” تستعرض رحلتها بملتقى الجودة وحصولها على 8 شهادات وجوائز محلية ودولية

شاركت جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية في ملتقى الجودة في العمل الخيري الذي نظمه المجلس السعودي للجودة ومؤسسة سالم بن محفوظ الخيرية تحت شعار “الجودة تجمنعا.. وتحقيق رؤية الوطن غايتنا” وبرعاية الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة وفرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة. وحظيت جمعية زمزم بكونها الجمعية الوحيدة الممثلة للجمعيات الخيرية بالملتقى انطلاقاً من حرصها وتميزها بتبني مفهوم الجودة نظرياً وتطبيقه على أرض الواقع عملياً من خلال الخدمات والمنتجات التي تقدمها.

وقدم مدير إدارة التطوير والجودة والاستدامة بالجمعية عيسى محمد عليان في الجلسة الثالثة التي حملت عنوان “رحلة جمعية زمزم في تطبيق نظام الجودة الإدارية”، ورقة عمل استعرضت تجربة الجمعية في الجودة. وتناولت الجمعية استعراضاً لتجربتها في مجالات الجودة وقصص النجاح التي تم تحقيقها، ومن أهمها بناء منظومة الجودة في الجمعية والتزامها بمبدأ الشفافية من خلال إصدار تقارير التنمية المستدامة.

كما أبرزت ورقة العمل حصول الجمعية شهادة الجودة ISO 9001 :2008 كأول جمعية خيرية تحصل على هذه الشهادة، وحصولها على درع جائزة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود لأعمال البر لعام 1432هـ، ودرع الجمعيات الأكثر شفافية في العالم العربي في عام 1433هـ، وحصولها على المركز الأول في جائزة السبيعي للتميّز في العمل الخيري عام 1434هـ، وحصولها على جائزة الشارقة للعمل التطوعي في عام 1435هـ لفئة الجمعيات التطوعية على مستوى العالم العربي، وتجديد حصولها على شهادة الجودة أيزو ISO 9001 والحصول على شهادة الجودة أيزو ISO 10002، وتكريمها من جائزة الملك خالد للتميّز في المنظمات غير الربحية لتميّزها في معيار قياس الأداء في الدورة الخامسة للجائزة، وأخيراً التسجيل في موسوعة الجهات الحاصلة على شهادة نظام الإدارة.

كما تضمنت ورقة العمل استعراضاً لرؤية الجمعية المتمثلة في أن تكون نموذجاً مرجعياً رائداً وملهماً في صناعة وقيادة العمل الصحي المجتمعي الخيري المستدام والمتكامل، ورسالتها لأن تكون كياناً مجتمعياً صحياً غير ربحي يقوم بتعزيز الصحة وخدمة ذوي الاحتياج في المجتمع من خلال تقديم وتوفير الخدمات والتوعية الصحية المتناسبة والحالات تحت النظر طبياً.

وأبرزت ورقة العمل استراتيجية الجمعية الخاصة بالجودة والتي اشتملت على التحسين المستمر لنظام الجودة بأسلوب خرائط التدفق وتنفيذ مراجعات داخلية على نظام إدارة الجودة المطبق بشكل ربع سنوي والتحديث المستمر لمنظومة عمليات الجودة والعمل بفرص التحسين في الخدمات المقدمة للمستفيدين، والتركيز على تطبيق أفضل الممارسات العالمية في القطاع الخيري، وإلتزام الجعية بأسس الجودة ومعاييرها بما يكفل تحقيق رضا المستفيدين وتقديم الخدمات والمنتجات التي تحقق طموحهم ورغباتهم.

كما أبرزت الجمعية مساهمتها في نشر ثقافة الجودة على المستويين الداخلي والخارجي من خلال توعية جميع العاملين بالجودة والتدريب وتنفيذ ورش عمل حول مفاهيم وأدوات الجودة وتنفيذ مسابقات في الجودة لقياس الوعي بمفاهيم الجودة وتنفيذ المراجعات الداخلية على نظام الجودة المطبق في الجمعية وفروعها، فضلاً عن المشاركة في الملتقيات وطرح تجربة زمزم في تطبيق نظام إدارة الجودة ونشر رسائل توعوية عن الجمعية عبر حسابات الجمعية الإلكترونية ونشر منظومة إجراءات الجودة على موقع الجمعية والتسجيل في موسوعة الجهات الحاصلة على شهادة نظام الإدارة.

وخلصت ورقة الجمعية باستعراض أهم عوامل النجاح في مسيرة الجودة بدءً من تبني الإدارة العليا للجودة، وإيجاد بيئة عمل مهيأة لتطبيق الجودة والتميّز، ووجود إدارة للتطوير والجودة، والاستمرار في تنفيذ عمليات المراجعة الداخلية، والصبر على الاستمرارية في رحلة الجودة والتميّز.

يُشار إلى أن جمعية زمزم للخدمات الصحية التطوعية الخيرية بمنطقة مكة المكرمة وضعت لنفسها رؤية وهي أن تكون نموذجاً مرجعياً رائداً وملهماً في صناعة وقيادة العمل الصحي المجتمعي الخيري المستدام والمتكامل، وحددت رسالتها في أن تكون كياناً مجتمعياً صحياً غير ربحي يقوم بتعزيز الصحة وخدمة ذوي الاحتياج في المجتمع من خلال تقديم وتوفير الخدمات والتوعية الصحية المتناسبة والحالات تحت النظر طبياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟