فعاليات

  مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس يشهد تدفق مليارات الدولارات للاقتصاد التونسي

مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس شهد  تدفقا لاستثمارات كبيرة للاقتصاد التونسي، وخلال أولى جلسات مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس أعلن البنك الأوروبي للاستثمار أنه سيعطي تونس قروضا بقيمة 2.5 مليار يورو (2.65 مليار دولار) في السنوات المقبلة حتى عام 2020.

من جهة أخرى، أعلن وزير المالية الكويتي أنس الصالح خلال مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس، والذي يستمر حتى الأربعاء،  أن الكويت ستمنح تونس قروضا ميسرة بقيمة خمسمئة مليون دولار خلال السنوات الخمس المقبلة بهدف إنعاش الاقتصاد التونسي.

وخلال مؤتمر مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس  أيضا أعلنت تركيا أنها ستقدم وديعة للبنك المركزي التونسي قدرها مئة مليون دولار، مؤكدة أنها ستواصل دعمها للانتقال الديمقراطي في

وقال الرئيس التونسي في كلمته إن تونس تطمح من خلال الإصلاحات الحكومية الشاملة إلى زيادة حجم الاستثمارات الخارجية بنسبة 80% في إطار مخطط التنمية 2016-2020 مقارنة بخماسية 2011-2015.

ورأى أن نجاح البناء الديمقراطي في تونس يخدم مصالح المنطقة، ويساهم في تعزيز أسباب الأمن والاستقرار على المستويين الإقليمي والدولي.

وتعول تونس كثيرا على مؤتمر جذب الاستثمارات لتونس لإنعاش اقتصادها المضطرب بعد تراجع حاد في الاستثمارات الأجنبية منذ ثورة عام 2011 بسبب تفاقم الإضرابات وتدهور الوضع الأمني.

وتعرض تونس أثناء المؤتمر -الذي يستمر يومين- 145 مشروعا بتكلفة نحو 33 مليار دولار على المستثمرين العرب والأجانب والدول المانحة.

ويعقد المؤتمر في خضم توتر اجتماعي متصاعد، حيث ينتظر أن تشهد البلاد أثناء الأيام المقبلة إضرابا للاحتجاج على مشروع موازنة عام 2017 الذي يتضمن إجراءات صعبة لخفض الإنفاق وزيادة الضرائب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟