تغطيات أكثر

مزاد علني للقطع الأثرية بسوق عكاظ

خُصص بسوق عكاظ في دورته الحالية الـ 11 مزاد علني للقطع الأثرية للعام. ويشهد المزاد المقام للعام الثالث على التوالي مشاركة هواة ومختصين في التراث من مختلف مناطق المملكة.

وأوضح مسؤول المزاد بالسوق طلال باخت الجعيد أن مزاد القطع الأثرية الذي يبدأ الساعة السادسة مساءً يشهد حضوراً لهواة القطع الأثرية وزوار سوق عكاظ المهتمين باقتناء ومشاهدة مثل هذه القطع وطريقة المزاد عليها.

وأشار إلى أن المزاد يتم على العديد من القطع الأثرية منها السيوف، والمهباش، والخناجر، والدلال، والقطع القديمة. وأفاد أن هيئة السياحة والتراث الوطني تهدف من تنظيم متحف لبيع القطع الأثرية عبر مزاد علني في جادة سوق عكاظ للحفاظ على القطع الأثرية، ويتم تجميع تلك القطع من أصحابها ومعرفة مصادرها والتنسيق بين مالكي القطع والمشترين.

من جانبه أكد عدد من الزوار لسوق عكاظ أن المزاد شجّع على التعرف على القطع الأثرية النادرة وأنواعها.

يذكر أن سوق عكاظ  يقع في مدينة الطائف على سهول منبسطة يحيط بها عدد من الأودية والجبال على مساحة تُقدر بـ10.572.800م على بعد 45 كم شمال شرقي مدينة الطائف ، وقد حظي منذ إحيائه خلال السنوات الماضية باهتمام القيادة الرشيدة مسجلاً التاريخ لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- اهتمامه الدائم بالفكر والثقافة والعلوم والإبداع ورعايته للثقافة والمثقفين والأدب والأدباء والفكر والمفكرين فضلاً عن عنايته بالماضي والتراث الوطني وتوجيهه بالمحافظة عليه .

وشهد سوق عكاظ منذ أن كان فكرة حتى انتقاله إلى حقيقة ملموسة تتطور كبيراً بتضافر جهود الوزارات والهيئات والمؤسسات المشاركة في إعداده وتنظيمه، وحرص الأدباء والمثقفون والمفكرون على المشاركة في فعالياته والتنافس على جوائزه وتوافد المواطنون والمقيمون على ارتياده والاطلاع من نافذته المفتوحة على آفاق الماضي والحاضر والمستقبل، وأصبحت جوائز سوق عكاظ من أهم الجوائز منافسةً على مستوى الوطن العربي نظراً للقيمتين المعنوية والمادية لها، إذ تبلغ قيمة مجموع الجوائز والمسابقات 2.470.000 ريال .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟