تغطيات أكثر

مطالب بوضع منهجية لتشغيل تقنيات غرفة عمليات الهلال الأحمر بالحج

يوسف سمكري (1)

سعيد العمري- مكة المكرمة

أوصى باحث بضرورة وضع منهجية لتشغيل التقنيات المستخدمة في غرفة عمليات هيئة الهلال الأحمر بموسم الحج وفق برامج تأهيلية تفعل الاستفادة القصوى منها، مع تفعيل مؤشرات أداء حقيقة يمكن من خلالها قياس فعالية المنتج وتوظيفه.

وأوضح الباحث يوسف سمكري من منسوبي هيئة الهلال الأحمر على أن التقنية التي يتم توظيفها تحتاج الي تدريب وتعريف وتأهيل لزيادة الفعالية المرجوة منها، كم أن موائمة تلك التقنيات وربطها برمجياً يساهم في تحسين مدى الاستفادة منها ويقلل العوائق التي قد تنتج عن استخدامها.

وقال سمكري في ورقة عمل قدمها في الملتقى العلمي السادس عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة الذي نظمته جامعة أم القرى، يومي 17 – 18 شعبان 1437هـ، بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية، إن النتائج أظهرت أن  64 بالمائة من العاملين على هذه التقنيات يؤيدون أن عدم ارتباط البرنامج بشكل مباشر ببرنامج العلميات الرئيسي يعد سبباً رئيسياً لعدم استخدامه في موسم الحج، فيما رأى 47 بالمائة أنه تواجههم مشكلة الاتصال بالشبكة فيما يرى 41 بالمائة انها مشاكل تقنية و13 بالمائة ليس لديهم معرفة باستخدام البرنامج.

وأوضح الباحث أن الدراسة هدفت لكشف أثر توظيف بعض التقنيات الحديثة على إدارة الموارد الإسعافية عبر التعرف على النظم المعلوماتية التي تساهم في تسريع وتسهيل الاستجابة الطارئة لمقدمي الخدمة الطبية الإسعافية بالاستفادة من برنامج تحديد موقع المتصل وتقنيات مركز الاتصالات ( (Canter Call وقد استهدفت الدراسة العاملين على توظيف تلك التقنيات بغرفة عمليات الهيئة وبعض موظفي تقنية المعلومات. وتعتبر الدراسة نوعية وصفية تحليلية، ذات تصميم وصفي استقصائي، تستخدم المقابلات الشخصية والاستبيان المعد من الباحث للعينة المختارة عشوائياً.

كلام الصورة:

يوسف سمكري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟