فعاليات

مكتبة الحرم المكي تشارك حجاج بيت الله الحرام بفعاليات متنوعة

ينظم القسم النسائي بمكتبة الحرم المكي الشريف برنامجاً متنوعاً يحتوي على مجموعة من الفعاليات لحجاج بيت الله الحرام، وذلك ضمن حملة ( خدمة الحاج والزائر وسام فخر لنا 5 ) .

وتشتمل الفعاليات المقدمة على تقديم كتيبات ، ومطويات، ومنشورات تحمل عناوين ومواضيع مختلفة عن الحج والعمرة ، وآداب الزيارة، والعقيدة الإسلامية ، وتأتي بعدة لغات مختلفة, كالإنجليزية, والفرنسية, والأوردو، إضافة إلى مجموعة من المصاحف الشريفة والأقراص المدمجة بلغات مختلفة، وتقديم لقاءات وعظيه، والتعريف بالمكتبة وتاريخها باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى برنامج عيد الأضحى للأطفال، وحملة لسقاية الحاج.

من الجدير بالذكر أن مكتبة الحرم المكي الشريف هي مكتبة من المكتبات المهمة في التاريخ الإسلامي، والتي تعد من أقدم المكتبات في العالم الإسلامي ، وتضم المكتبة أكثر من 350 ألفًا من أندر الكتب والمخطوطات.

و يعود إنشاء مكتبة الحرم المكي الشريف إلى القرن الثاني الهجري في عهد الخليفة العباسي الخليفة المهدي عام 160 هـ،ويرجع تسميتها بمكتبة الحرم المكي الشريف إلى الملك عبد العزيز، فقد شكل لجنة من علماء مكة المكرمة لدراسة أوضاعها وتنظيمها بما يتفق مع مكانتها وأهميتها وأسست في عهد الملك عبد العزيز عام 1357 هـ ، كانت نواة مكتبة الحرم المكي إحدى قباب الحرم التي خصصت في ذلك الوقت لحفظ المصاحف التي ترد إلى الحرم المكي وبمرور الأيام نمت مجموعاتها حتى انتقلت إلى خارج الحرم. وتعد المرة الأولى التي تنقل فيها إلى خارج الحرم عام 1375هـ وكانت تابعة لوزارة الحج حتى عام 1385هـ بعدها انضمت إلى الرئاسة العامة للإشراف الديني بالمسجد الحرام حتى تغير اسمها الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأصبحت مكتبة عامة تقدم خدماتها لطلاب وطالبات العلم .

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟