تغطيات أكثر

وزارة الـعمل تفوز بجائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية

حصلت وزارة الـعمل والتنمية الاجتماعية، على جائزة الشرق الأوسط لتميز الحكومة والمدن الذكية عن الحكومة الذكية لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، في المؤتمر الثالث والعشرين للحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي لعام 2017 في دبي.

ويأتي هذا الإنجاز، كأحد الإنجازات المهمة في مسيرة التعاملات الحكومية الإلكترونية في المملكة، ونتيجة لحرص وزارة الـعمل والتنمية الاجتماعية على تفعيل الخدمات الإلكترونية الحكومية لخدمة المستفيدين والجهات الحكومية.

يذكر أن النسخة الثالثة والعشرين لمؤتمر الحكومة والمدن الذكية في دول مجلس التعاون الخليجي ، قد شارك فيه عدد من القيادات وصناع القرار والتنفيذيين في المؤسسات الإقليمية والدولية، ويسلط المؤتمر الضوء على الإجراءات التي تتخذها الحكومات في إطار تحولها إلى حكومات ذكية.

يذكر أن المدن الذكية هو اصطلاح شامل لوسائل تطوير بغرض دعم مدينة وإدارتها بطريقة حسنة بتقنية جديدة بحيث تتحسن ظروفها الاجتماعية في ظل حماية البيئة . تلك الأفكار والوسائل تتضمن تجديدات تكنولوجية واقتصادية واجتماعية . يقترن هذا الاصطلاح أيضا في بناء المدن الجديدة وإدارة خدماتها من كهرباء وإضاءة ومياه وتدفئة ومواصلات واتصالات ، كما يمكن استخدام تلك التقنية الجديدة الشمولية لإدارة مؤسسة كبيرة بتطبيق طرق التحكم الآني بواسطة وسائل ذكية ، مثل كاميرات ، محسات ، وشبكات اتصال ، وتجميع معلوماتها وإدارة تلك المعلومات من مركز يجمع المعلومات ، ويتصرف فيها بحسب الأوضاع الآنية والاحتياجات .

اصطلاح المدينة الذكية ابتكار نشأ بعد سنة 2000 يشترك في التفكير فيه سياسيون واقتصاديون ومديرون والمسؤولون عن تخطيط المدن العمرانية ، بغرض التوصل إلى تغيير ات تقوم على تقنيات جديدة تستخدم في المدن. وتنبع فكرة المدينة الذكية من استغلال التقنيات الرقمية في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية ، التي تقابل المجتمع بعد الثورة الصناعية التي تواجهها المجتمعات بعد انتهاء القرن العشرين.
 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟