تغطيات أكثر

وزير التخطيط اليمني: اكتشفنا في حرب اليمن مخططات إيرانية أكبر من تصوراتنا

أكد وزير التخطيط والتعاون الدولي في اليمن الدكتور محمد السعدي أن المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية جاءت استجابة لرغبة الشعب اليمني و لذلك حظيت بالقبول.

جاء ذلك في لقائه مع “منتدى أسبار” وبحضور عدد من المهتمين والمتابعين. وأشار السعودي إلى التحديات التي تحيط بالأزمة اليمنية ، مؤكداً على التغلغل الإيراني فيها والحسابات الخاطئة في عدم تقدير ذلك.

وفي هذا الصدد قال السعدي : “اكتشفنا في هذه الحرب مخططات أكبر من تصوراتنا ووجدنا أن هناك أهدافاً لإيران في المنطقة وربما كنا مشغولين بغيرها”.
مشيراً إلى أن إيران كانت تستقطب الشباب والطلاب وترسلهم في بعثات دراسية للخارج على شكل منح وتعمل على تشكيل ثقافتهم بمايخدم مصالحها وتوظيفهم في الوقت المناسب وهو ماحصل.

وأضاف قائلاً “كانت هناك رحلات من “المدن المقدسة” تحمل أسلحة و تتجه لليمن لإشعال الإقتتال. وكانت استجابة دول التحالف لنداء رئيس الجمهورية تحولا إيجابياً في الأزمة”.

وتابع “إن علي عبدالله صالح عمل على الأفراد و على توريطهم و كأنه زعيم عصابة ناجح وعلى الرغم من وجود السلاح إلا أن اليمنيين خرجوا سلميا إلى الساحات للمطالبة بتنحيه”.

وختم وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني حديثه قائلاً: “الحرب ستنتهي في يوم من الأيام ولن تدوم ونحتاج إلى عمل استراتيجي في كل المجالات، وإلى خطة اقتصادية والتركيز على الشباب وإلى بناء جيش موحد في المنطقة”.

وفي الختام شكر منتدى أسبار وأعضاء المنتدى والحضور على هذا اللقاء وتفاعلهم معه. وفي نهاية اللقاء تحدث د.فهد العرابي الحارثي رئيس المنتدى معبراً عن شكره وتقديره لوزير التخطيط والتعاون الدولي في الجمهورية اليمنية على حضوره وحديثه للمنتدى وكذلك المشاركين في اللقاء، مؤكداً على أن تمكن إيران في اليمن بسبب تراجع دول المنطقة وأن التحدي القادم بعد الحرب هو تنموي ويتطلب جهداً كبيراً. وأدار الحوار الأمين العام لمنتدى أسبار أ. عبدالله الضويحي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟