دراسة مشتركة: نصف الطلبة غير راضين عن الخدمات الجامعية
كشف مؤتمر “ثقافة خدمة العملاء في القطاع الحكومي” الذي عقد مؤخراً في الرياض أن مؤسسات التعليم العالي في السعودية تواجه تحديات كبيرة لتحسين خدماتها المقدمة للطلبة، إذ أكدت دراستان عرضتا خلال المؤتمر أن مستوى رضا الطلبة عن جودة الخدمات ليس بالمستوى المطلوب.
وقدم كل من الدكتور أحمد الطيط أستاذ إدارة الأعمال المساعد في كلية الاقتصاد والإدارة بجامعة القصيم، والدكتورة سرى العايد أستاذ إدارة الأعمال في الجامعة السعودية الإلكترونية، ورقة عمل بعنوان: “جودة الخدمات المقدمة لطلبة الجامعات السعودية وأثرها على تحسين رضاهم”، تضمنت دراسة عن مستوى جودة الخدمات المقدمة لطلبة الجامعات السعودية، ومدى رضاهم عنها، وذلك في عينة قوامها 1476 طالباً وطالبة في جامعات الملك سعود والقصيم والملك عبدالعزيز والطائف.
وخلصت الدراسة إلى أن مستوى جودة الخدمات المقدمة لطلبة الجامعات متوسط، وحلت جامعة الملك سعود في المرتبة الأولى لجهة جودة الخدمات المقدمة، في حين كان مستوى الخدمات المقدمة لطلبة جامعة الطائف في المرتبة الأخيرة.
وحل الرضا عن إجراءات التسجيل في المرتبة الأولى بالنسبة لإجابات الطلبة، في حين احتل الرضا عن الخدمات الطلابية المختلفة في المرتبة الأخيرة.
وأوصى الباحثان بالتحسين المستمر لجودة الخدمات المقدمة للطلبة، والعمل على تعزيز دافعية العمل والولاء والانتماء لدى العاملين في الجامعات السعودية، وتمكينهم من أداء عملهم بكفاءة، وضرورة قيام جامعة الطائف بالإفادة من خبرات الجامعات السعودية الأخرى، مع قيام جامعتي الملك عبدالعزيز والقصيم بتطوير المكونات المادية للخدمة المقدمة للطلبة، مثل المباني والقاعات والأثاث والمرافق والساحات والأجهزة والمعدات.