شركة إعلام وأكثر الاستشارية

“التراث” تنظم الدورة التدريبية الربيعية بالتزامن مع موسم جدة 2019

نشر في: الجمعة 28 يونيو 2019 | 03:06 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
ميديا مور - جدة

نظمت مؤسسة التراث الخيرية بالتعاون مع مركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية “إرسيكا” الدورة التدريبية الربيعية لهذا العام حول “الحفاظ على المواقع التاريخية”، خلال الفترة ما بين (14-22يونيو 2019م) في محافظة جدة.

وتأتي هذه الدورة ضمن مبادرة التعليم المعماري، التي أطلقتها مؤسسة التراث الخيرية عبر دوراتها التدريبية لفصلي الربيع والصيف من كل عام بدءاً من عام 2011م، وذلك بهدف تدريب الطلاب على برامج الحفاظ على التراث العمراني.

شارك في الدورة طلاب من جامعة الملك سعود في الرياض، وجامعة أم القرى في مكة المكرمة، وقدم عدد من الخبراء والمختصين مجموعة من المحاضرات العلمية حول التراث، والمسح بالليزر ثلاثي الأبعاد، وتدهورالمباني التاريخية وأساليب ترميمها، إضافة إلى حصر المباني التاريخية وتصنيفها، مع ورش عمل حول المسح والترميم، وأساليب الرسم الهندسي للمباني التاريخية.

وقد قام الطلاب بدراسة عدد من المساجد التاريخية وهي: مسجد حسوبة، ومسجد الخيش، ومسجد البرخلي،ومسجد السليمانية، إضافة إلى دراسة عدد من البيوت التاريخية، منها:بيت الدفع، وبيت الشرقي، كما قام الطلاب بزيارات ميدانية لمواقع تراثية، ومن أهمها:مسجد الشافعي، ومسجد المعمار، وعين القوصية، وبيت نصيف، ورباط الخنجي الصغير، ورباط الخنجي الكبير.

يذكر أن مؤسسة التراث الخيرية تحرص من خلال دوراتها التدريبية على زيارة مواقع التراث العالمي تحديداً المسجلة ضمن قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونسكو، وتعدّ جدة التاريخية واحدة من أهم المواقع المسجلة لدى منظمة اليونسكو، ركز البرنامج هذا الموسمعلى أعمال ترميم مساجد وبيوت جدة التاريخية التي كان لها أثراً مهماً، وذلك بالتزامن مع موسم جدة 2019م.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض