شركة إعلام وأكثر الاستشارية

تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان

السعودية ضيف شرف الدورة الـ 14 من “مهرجان أبوظبي 2017” تحت شعار “الثقافة والتسامح”

نشر في: الخميس 03 نوفمبر 2016 | 03:11 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - أبوظبي

أعلنت مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون اليوم الخميس، عن برنامج فعاليات الدورة الرابعة عشرة من مهرجان أبوظبي 2017 الذي يقام في الفترة من 1 إلى 31 مارس 2017،تحت رعاية الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي.

ويقام المهرجان تحت شعار “الثقافة والتسامح”، استلهاماً للإرث الراسخ للمغفور له بإذن الله، الأب المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان “طيب الله ثراه”. وقد حضر المؤتمر الصحفي الخاص بالإعلان عن فعاليات المهرجان، هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، ومعالي الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي، عضو مجلس الوزراء، وزيرة الدولة للتسامح، وسعادة الدكتور محمد بن عبد الرحمن البشر، سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة، وممثلا الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود السيدان: ناصر السبيعي وعبد الرحمن الحمدان.

وقالت هدى الخميس-كانو، مؤسس مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، المؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي: “نستلهم شعار مهرجان أبوظبي 2017 “الثقافة والتسامح” من الإمارات نموذج الوسطية والاعتدال، ترجمةً لمقولة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله: “إنّ كافة سياسات واستراتيجيات الدولة هي سياسات بناء أمة وترسيخ شعب مثقف واعٍ متمكّن متسامح”.

وتابعت “نحن أكثر من أي وقت مضى تمسكاً بدور مهرجان أبوظبي، على امتداد 14 عاماً، في ترسيخ قيم التسامح والحوار الثقافي في ظلّ ما يعانيه العالم من تعصب وكراهية تتغذى بالانغلاق والخوف من الآخر. إنّ مهرجان أبوظبي منصةٌ للتسامح ومنبرٌ للحوار، يمدُّ جسور التلاقي ليعبرها كبار الفنانين والمبدعين والمفكرين، إلى أبعد ما يمكن، لنخلق معاً فرص اللقاء الإنساني، ونفتحَ مساقاتٍ جديدةً للفكر والثقافة والفنون”.

وختمت بالقول: ” إننا في أمس الحاجة إلى إعادة التأكيد على أنّ الثقافة في جوهرها رسالة تسامح وتعارف وتقارب بين الشعوب، وهل مثالٌ أكثر تجلياً في التعبير عن روحية شعار “الثقافة والتسامح” من حاضنةِ ثقافتنِا ومهدِ رسالتِنا الدولة ضيف شرف المهرجان، المملكة العربية السعودية، التي تقدّم للعالم كلّ عام مثلاً حياً في موسم الحج كملتقى عالمي تتجانس فيه الهويات والأعراق”.

وأكدت الشيخة لبنى بنت خالد القاسمي وزيرة الدولة للتسامح رئيسة جامعة زايد في كلمتها أن دولةَ الإماراتِ نُموذجٌ فريدٌ للتّعدديةِ الثقافيةِ والتّناغُم والانسجامِ الاجتماعي. مشيرة إلى الارتباط العضوي الوثيق بين الثقافة والتسامح، حيث الثقافةَ هي رسالةُ التعارفٍ وبَوْصَلةُ التّسامح، وأشادت معاليها بمجموعةُ أبوظبي للثقافةِ والفنون والإنجازات المتتالية التي حققتها على مدى العقدَيْنِ الماضيَيْنِ، واصفة إياها بأنها المُلهِمةَ لكلّ المواهبِ الفنيةِ الطّالعةِ والمتميزة.. حيث لم تتوانَ عن ترسيخِ الحسّ المجتمعي بين الصغار والكبار، احتفالأً بتنوعِنا الثقافي، وتُوَطّيداً لجسورَ التّفاهُمِ والسّلام.

من جهتها، قالت رزان خليفة المبارك، الأمين العام لهيئة البيئة – أبوظبي: “تتعاون هيئة البيئة – أبوظبي ومجموعة أبوظبي للثقافة والفنون ليس فقط لإمتاع الجمهور، ولكن أيضاً لتعزيز روابط الثقافة والفن والبيئة، ومن ضمن مساهماتنا في هذا الشأن معرض “الفن في الطبيعة” الذي سيقام في أبوظبي في عام 2017 على هامش المهرجان. سيتضمن المعرض أعمال رائعة تعكس النظم البيئية الإماراتية المتميزة، مثل الصحراء، والسبخات، والبيئات البحرية والجبلية، بالإضافة إلى بعض الأنواع البرية المحلية الرئيسية في دولة الإمارات مثل المها العربي، والأنواع البحرية مثل أبقار البحر (الأطوم) وسلاحف منقار الصقر، والشعاب المرجانية وغابات القرم”.

ويتصدر المشهد الفني لمهرجان أبوظبي 2017 مجموعة من نجوم الغناء العرب والعالميين، وفي مقدمتهم فنان العرب محمد عبده، وأيقونة الجاز الأمريكي وينتن مارساليس، و”ملكة الفادو” البرتغالية المغنية ماريزا، وفرقة “طريق الحرير” برفقة عازف التشيللو الشهير يو-يو ما.

وفي إطار الاحتفاء بالمملكة العربية السعودية الدولة ضيف شرف مهرجان أبوظبي في دورته الرابعة عشرة، سيتم تكريم السعودية في شخص الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود، وفنان العرب محمد عبده بمنحهما جائزة مهرجان أبوظبي. وعلى المستوى الدولي، سيتم منح جائزة المهرجان لكل من الدكتور غسان سلامة، والفنان وينتن مارساليس، والموسيقي “يو-يو ما”وفرقة طريق الحرير.

وتنطلق فعاليات مهرجان أبوظبي 2017 في الأول من شهر مارس من العام المقبل، بإطلاق البرنامج المجتمعي والتعليمي، الذي يتضمن فعاليات للجمهور، من بينها معارض فنية واستعراضات ترفيهية وتعليمية، وورش عمل تستهدف جميع الأعمار. كما يعود في هذه الدورة من المهرجان العرض التعليمي “وزارة العلوم”، وسلسلة الندوات الحوارية “رواق الفكر”، و فعاليتا “المهرجان تحت الضـوء” و”العودة إلى المدارس”، وغيرها من الفعاليات المجتمعية والتعليمية التي ستقام طوال شهر مارس، في الإمارات السبع.

وبالتوازي مع انطلاقة المهرجان، يتم افتتاح المعرض التشكيلي “الطبيعة: خلقٌ وإبداع”، الذي يقام هذا العام في حديقة “أم الإمارات” من 21 مارس – 21 أبريل، احتفاءً بالذكرى السنوية العشرين لتأسيس “هيئة البيئة- أبوظبي”، أحد الشركاء الاستراتيجيين لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون. ويضم المعرض العديد من أعمال التكليف الجديدة والأعمال المستعارة والمقتناة ضمن مقتنيات الأعمال الفنية لمجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، من الفنانين الإماراتيين والعرب.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل