شركة إعلام وأكثر الاستشارية

تنظمه جامعة الزرقاء

الشارقة تحتضن فعاليات المؤتمر الدولي للتربية الخاصة فى فبراير المقبل

نشر في: الخميس 12 يناير 2017 | 03:01 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الشارقة

تحتضن إمارة الشارقة فعاليات المؤتمر الدولي للتربية الخاصة والذى تنظمه جامعة الزرقاء فى الفترة من 7 إلى 9 فبراير المقبل.

ويهدف المؤتمر  الذي يقام في الشارقةإلى تبادل الخبرات والتجارب من مختلف الدول في مجال التربية الخاصة.، وتوجيه اهتمام الباحثين والخبراء في مجال العلوم النفسية والتربوية إلى الدور الفعّال الذي يلعبه المتفوقون والموهوبون من ذوي الاحتياجات الخاصة للنهوض بمجتمعاتهم ، فضلا عن تنمية وتدريب الحواس المتبقية لدى ذوي الاحتياجات الخاصة للاستفادة منها في اكتساب الخبرات المتنوعة والمعارف المختلفة.

كما يهدف المؤتمر الذي يقام في الشارقة إلى متابعة القضايا المستجدة فيما يتعلق ببرامج ومناهج ذوي الاحتياجات الخاصة، ودور التكنولوجيا في تذليل صعوبات التعلم، وتنمية قدرات ذوي صعوبات التعلم ، وإثراء المعرفة والخبرة والقدرات للموهوبين والمتفوقين والمبدعين في مجال التربية الخاصة ليكونوا رافداً لتطوير مجتمعاتهم ، والوصول إلى أفضل الطرق لتحسين مستوى حياة الاشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف مجالات حياتهم ، ودعم البحث العلمي في مجال التربية الخاصة واستثماره في مجالات التعلم والتعليم والإبداع.

والتربية الخاصة هي تربية وتعليم الأفراد الذين لا يستطيعون الدراسة في برامج التعليم العام (العادي) دون تعديلات في المنهج أو الوسائل أو طرق التعليم أو مراعاة ظروف العجز لدى الفرد، وفي بعض الحالات يتم الخلط بين مفاهيم ذوي الاحتياجات الخاصة والمفاهيم التي في علم النفس، مثل مفهوم التخلف العقلي، والمرض العقلي. وتقسم الدراسة بالجامعات والكليات في التربية الخاصة في أحد المسارات التخصصية التالية: المكفوفين وضعاف البصر، الصم وضعاف السمع، الإعاقة العقلية، التفوق والابتكار، صعوبات التعلم، الذاتوية ( التوحد )، الاضطرابات السلوكية، تعدد الإعاقات، الإعاقات الجسمية والصحية، اضطرابات التواصل.
 
كما تعرف التربية الخاصة على أنها مجموع الخدمات المنظمة الهادفة التي تقدم إلى الطفل غير العادي لتوفير ظروف مناسبة له لكي ينمو نمو سليما يؤدى إلى تحقيق ذاته عن طريق تحقيق إمكاناته وتنميتها إلى أقصى مستوى تستطيع أن تصل إليه وان يدرك ما لديه من قدرات ويتقبلها في جو يسوده الحب والإحساس .
 
وأيضا التربية الخاصة : يقصد بها مجموعة البرامج والخطط والاستراتيجيات المصممة خصيصاً لتلبية الاحتياجات الخاصة بالأطفال غير العاديين , وتشتمل على طرائق تدريس وأدوات وتجهيزات ومعدات خاصة , بالإضافة إلى خدمات مساندة.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل