تغطيات أكثر

“تبادل” تعقد لقاءً لسيدات الأعمال بالرياض للتعرف على بوابة “منافسات”

عقدت الشركة السعودية لتبادل المعلومات الكترونيا ” تبادل ” المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة مساء اليوم لقاءاً تعريفياً ببرنامج المنافسات الحكومية ” منافسات ” لسيدات الأعمال الأعضاء في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض.

واستعرض مدير بوابة منافسات ناصر الدرسوني في بداية اللقاء عبر البث المرئي, مسيرة شركة تبادل ورؤيتها وأهدافها ومراحل تطورها وإسهام الشركة ودورها في مشروع التحول الوطني 2020 ومدى ارتباط البرامج والفعاليات التي تقوم بها الشركة بالرؤية السعودية 2030م.

وأفاد الدرسوني أن البوابة تقوم بربط الجهات ذات العلاقة بالاستيراد والتصدير وبشبكة موحدة لتوفير الخدمة, موضحاً أن أهدف المشروع تأتي متممة لنظام المنافسات والمشتريات الحكومية وتوحيد إجراءات وعمليات المشتريات الحكومية وإنشاء نظام قياسي موحد وتوحيد نماذج وإجراءات العمل لتعزيز فاعلية عمليات الشراء والتعاقد في ظل نظام المنافسات والمشتريات الحكومية لرفع مستوى الأداء والجودة وتحسين العمليات ، وتعزيز أنظمة الرقابة والتدقيق في عمليات الشراء وتطوير وتفعيل خدمات الكترونية ذات قيمة مضافة لسلسلة الإمدادات والتوريد والشراء المباشر والخدمات المالية , إضافة إلى تعظيم العائد الاقتصادي من خلال توفير الوقت والجهد والتكاليف وتقليل الهدر والفاقد التعاون والتواصل المستمر والمشاركة وتبادل البيانات والمعلومات بين الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص وتعزيز روح العدالة والشفافية والمساهمة في مكافحة الفساد الملي والإداري.

وبين أن البوابة تستفيد منها عدة جهات منها الجهات الحكومية والموردون المحليون والشركات الكبرى والمتوسطة والصغرى التي لها تعاملات مع القطاعات الحكومية , إضافة إلى موظفي وزارة المالية العاملين بشكل مباشر في الرقابة على المشتريات الحكومية في الجهات الحكومية ومنها الرقابة المالية والرقابة على العقود والرقابة القانونية , مبيناً أن التعامل مع البوابة يدعم السياسات الحكومية إضافة إلى تقليل الجهد والوقت وتوفير التكاليف والميزانيات بشكل عام إضافة إلى دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتناول الدور الذي تقوم به وزارة المالية في البوابة والمتمثل في ضبط ومراقبة أنشطة المشتريات في الهيئات الحكومية، والمراحل التي بها مشروع المشتريات الحكومية الإلكترونية ،مشيرا إلى أن الخدمات التي تقدمها بوابة منافسات في مرحلتها الأولى تنقسم إلى ثلاثة أقسام , الأول الخدمات المقدمة من الجهات الحكومية وتشمل الإعلان عن المنافسات العامة وإضافة ملاحق المنافسة واستلام العروض الإلكترونية للشراء المباشر وتوثيق نتائج التقييم الفني والاطلاع على صلاحية المستندات الحكومية للموردين وإدارة قائمة الموردين وإنشاء قائمة بالمفضلة والإعلان عن الدعوات الخاصة أو الشراء المباشر وتمديد تاريخ المنافسة وإلغائها وتوثيق نتائج فتح المظاريف والاستفسارات والردود وتوثيق نتائج الترسية والتقارير , إما خدمات الموردين فتشمل التسجيل وإدارة حساب المورد وشراء المنافسات الكترونيا والحصول على كراسة الشروط وقبول أو رفض أو الانسحاب من الدعوات الخاصة المواصفات بشكل الكتروني إضافة إلى تلقي الإشعارات والحصول على نتائج المنافسة وإرسال العروض بشكل الكتروني للشراء المباشر والاستفسارات والردود , إما الخدمات المقدمة من وزارة المالية والجهات الرقابية من خلال البوابة فتشمل تسجيل وإدارة الحساب الخاص بالجهات الحكومية وفروعها والتقارير التحليلية وتقرير المراقب المالي.

يذكر أن عدد الجهات الحكومية التي تم تدريبها على التعامل مع بوابة المنافسات الحكومية بلغ 164 جهة ووصل عدد الموردين المسجلين أكثر من 12.600 موردا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟