شركة إعلام وأكثر الاستشارية

19 ورشة عمل ضمن فعاليات المهرجان الدولي للتصوير بالشارقة

نشر في: الأربعاء 05 أكتوبر 2016 | 10:10 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - الشارقة

مع بدأ العد التنازلي لانطلاق فعاليات المهرجان الدولي للتصوير، في الفترة ما بين 12 -15 أكتوبر الحالي، والذي ينظمه مركز الشارقة الإعلامي، اكتملت الاستعدادات لعقد أكثر من 19 ورشة عمل موزعة على 5 مستويات: مبتدئ، مبتدئ متقدّم، متوسط، متوسط متقدّم، احترافي، ويشارك فيه عدد من أهم العاملين في مجال التصوير.

يبدأ برنامج ورش العمل يوم الثلاثاء المقبل، بورشتي التصوير الوثائقي، والتصوير الصحفي، من تنظيم مؤسسة ماجنوم فوتوز الدولية، حيث تستمر كلا الورشتين على مدى 5 أيام ليكون يوم الختام يوم السبت الموافق 15 أكتوبر.

ويحاضر المصوران المحترفان إيان بيري وكارولين دريك في الورشتين، ويتعاون مركز الشارقة الإعلامي مع المؤسسات الكبرى ذات السمعة العالمية في مجال التصوير، لاختيار محترفين مبدعين ومعروفين على المستوى العالمي للمشاركة في المهرجان الدولي للتصوير، لتحقيق أكبر فائدة ممكنة، ولتوجيه أنظار المصورين المحليين إلى مزيد من الإبداع، بالاستلهام من الموارد البيئية والطبيعة الجميلة التي تتوفر في الدولة.

وسيعمل المحاضرون من ذوي الحضور العالمي في مجال التصوير، خلال الورشتين اللتين ستجمعان بين النظريات والتطبيق، على توجيه المشاركين في المجموعتين خلال خمسة أيام من التدريب، لتطوير لغتهم البصرية وهويتهم التصويرية، إلى جانب مهاراتهم العملية والفنية، ليتمكنوا من العمل كمصورين صحافيين أو وثائقيين. كما تتيح الورشة للمشاركين اختيار المدرب الذي يرغبون في تدريبهم، ما يوفر أجواء كبيرة من التعلم والتحفيز، والمشاركة العملية والتي ستعود بالفائدة على المشاركين.

تبدأ باقي الورش يوم الأربعاء 12 أكتوبر، أول أيام المهرجان حيث تبلغ عدد الورش في المستوى الأول “مبتدئ” 4 ورش وتتناول الاستغناء عن الوضع الآلي، وورشة عمل التكوين ومكتبات الصور “التصوير للتخزين” وتصوير الرحلات.

أما المستوى الثاني “مبتدئ متقدّم” فتبلغ عددها الإجمالي 2 وهي ورشة DLSR وورشة تصوير الشوارع، أما المستوى الثالث “متوسّط”، فتبلغ عدد ورشاته الإجمالي 6، وهي تصوير المنتجات وتصوير الوجوه وتصوير السيارات وتصوير الطعام والرسم بالضوء والاشتغال بالصور الخام.

فيما تبلغ عدد ورش المستوى الرابع “متوسّط متقدّم” 3 وتشمل مواضيع التصوير البانورامي، والتصوير الإبداعي، وتصوير الماكرو، فيما تبلغ عدد ورش المستوى الخامس “احترافي” الإجمالي 4 وتتضمن تصوير بتقنية تايم لابس ودمج الصور الحيوية والتصوير الوثائقي والتصوير الصحفي.

في ورشة التصوير والتحقيق الصحافي، سيطرح إيان بيري أفكاراً قيّمة حول الجوانب العملية للعمل في مجال التصوير الصحفي، بدءاً من العمل في بيئات وعرة، ووصولاً إلى أخلاقيات الصحافة، وسيتعين على المشاركين أن يظهروا شيئاً من الكفاءة في التصوير والرغبة في التعلم.

أما في ورشة التصوير الوثائقي الإبداعي، التي ستديرها كارولين دريك، سيعمل المشاركون على اكتشاف مجال التصوير الفوتوغرافي بصفته ممارسة إبداعية، بدلاً من كونه مجرد أداة لتوثيق العالم الواقعي، حيث سينظرون إليه على أنه أداة للتعامل مع محيطنا وتفسيره وسرد القصص عنه، بالإضافة إلى إثارة التفكير والشعور به.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *