شركة إعلام وأكثر الاستشارية

“فنون حائل” تنظم دورة إعداد الممثل للمدرب متعب الضمادي

نشر في: الأربعاء 02 أغسطس 2017 | 02:08 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - حائل

تنظم جمعية الثقافة والفنون في حائل دورة إعداد الممثل يقدمها المدرب متعب الضمادي، وذلك في الفترة من 22 -24/12/1438 هـ الموافق 23-25/9/2017 م، الساعة 7:30مساءً، وسوف تقام الدورة في المركز الثقافي بحائل، الفعالية مجانية، والحضور متاح للرجال فقط.

ومن الجدير بالذكر أن أولى المبادئ التي يجب على الممثل مراعاتها والاهتمام بها هي أن المسرح فن جماعي لا يخلقه فنان أو شخص واحد كما في اغلب الفنون الأخرى بل كثير من المشاركين في عملية الإبداع فالمؤلف، والمخرج، والماكيير، ومصمم الديكور والملابس، والموسيقي وفني الإضاءة وغيرهم، يبذل كل منهم قسطاً من الجهد الإبداعي في العمل المشترك. لذا فإن المبدع الحقيقي في فن المسرح هو المجموعة وليس الفرد.
 
وتتطلب طبيعة المسرح أن يكون مجمل العرض المسرحي مشبعاً بالفكر الخلاق والمشاعر الحية التي يجب أن تتغلغل في كل كلمة وكل حركة من حركات الممثل، وفي كل تشكيل حركي يضعه المخرج. كل هذا معاً، أي كل مظاهر التعبير عن حياة ذلك الكيان الواحد والمتكامل، الذي ولد بنتيجة الجهود الإبداعية لكل الفريق المسرحي، هو الذي يملك الحق بتسميته نتاجاً حقيقياً. عرضاً مسرحياً، لهذا فإن مهمة تربية الممثل على الروح الجماعية تنبع كما نرى من طبيعة فن المسرح ذاتها، وتتطلب تطويراً شاملاً لشعور الإخلاص لمصالح الجماعة ومحاربة كل مظاهر الأنانية والفردية.
 
ثمة خاصية أخرى للمسرح ترتبط ارتباطاً بالمبدأ الجماعي للفن المسرحي وهي طبيعته التركيبية فهو فن مركب من كثير من الفنون المتفاعلة فيما بينها: الأدب، الرسم، الموسيقى، الغناء، الرقص… الخ وهناك فن واحد من هذه الفنون يرتبط ارتباطاً وثيقاً بالمسرح فقط ألا وهو فن الممثل حيث إن الممثل لا ينفصل عن المسرح والمسرح لا ينفصل عن المـمثل وبهذا يقرر المؤلف أن (الممثل هو حامل خاصية المسرح).
الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *