لا تتحرش بالموظفين!
إنني أدرك أن وظيفتك تتمثل في إدارة الأفراد والإشراف عليهم ، وليس في تحقيق الفوز في إحدى المسابقات الشعبية . ولكن الأمر مازال أفضل بكثير إذا كان يمكنك أن تؤدي وظيفتك ، وتفوز بحب الأفراد واحترامهم في نفس الوقت . إليك الآن ست خطوات مختصرة يمكنك اتخاذها لتبلغ هذا الهدف عند إجراء التفتيش اليومي :
1.لا تتحيز إلى العمال على حساب المشرفين . لا تنتقد رئيسك بأي شكل في أثناء عمليات التفتيش . فهذه تعد طريقة رخيصة لتحقيق الشعبية بين المرءوسين ، كما أنها لا تحقق أي نتائج على المدى البعيد . ونتيجة لها سيفقدك الموظفون احترامهم لك ولرئيسك على جدِ سواء . وباستخدام هذه الطريقة ستضيع هدفك وتفقد مصداقيتك في نفس الوقت .
2.امتدح المشرف أو مدير الوحدة الذي تفتش في مرءوسيه ، حتى وإن وجدت مشكلات أو أخطاءً في عملياتهم . احرص دائماً على تقديم الدعم للرئيس أمام مرءوسيه ، ولا تنتقده أبداً أمامهم . فإذا انتقدته أمامهم ، فسيفقدون ثقتهم به وبأحكامه إلى الأبد . إذا كان من الضروري أن تغير المشرف ، فغيَره . أما إذا كنت ستحتفظ به في مركزه ، فقدم له الدعم كل الدعم .
3.صوب أخطاء المشرف سراً . إذا كان العمل لا يسير كما ينبغي ، فخذ هذا المشرف جانباً وتشاور معه في الأمر . وحتى عندئذِ ، عليك أن تحرص على تصويب الأخطاء فقط . وعندما تشرع في تصويب تلك الأخطاء ، عليك أن تبدأ بالمديح ، فالمدح سينتزع قدراً كبيراً من المرارة التي تصاحب عملية التصويب .
4.لا تعمم، وكن محدداً . أخبر مرءوسك بالخطأ على وجه الدقة والتحديد لا تصب غضبك على أحد المرءوسين نتيجة لخطأ ارتكبه فرد آخر ، ولا تحاول أن تعاقب الجميع على أخطاء ارتكبها فرد واحد . وجه العقاب للمخطئ وحده .
5.امنح المشرف أو مدير الوحدة فرصة لشرح وجهة نظره . ولا تصوبه إلا بعد أن تفهم الأسباب التي تدفعه إلى العمل بهذا الأسلوب أو ذاك . فربما يكون لديك تفسير منطقي مقبول للعمل بطريقته تلك . كثيراً ما تؤدي ظروف المنطقة أو الإقليم إلى ظهور عدة إجراءات غريبة . ولذا فعليك أن تعرف الحقيقة قبل أن تقفز إلى أي نتائج . امنح مرءوسك فرصة إذاً حتى يشرح لك الموقف .
6.لا تتحرش بالموظفين ؛ فتش عليهم فقط . هل بي حاجة لأن أقول المزيد؟!
لقد قدمت لك هنا ست خطوات يمكنك اتباعها لتصبح ماهراً في إجراء التفتيشات . وأنا متأكد من قدرتك على التواصل إلى بعض الأفكار الأخرى التي تكمل هذه الخطوات . ولكن أيما كان ما تفعله ، عليك أن تضع في اعتبارك دائماً أنه :
في غياب التفتيش ، لن تجد إلا الإهمال !
* الدليل الدائم للنجاح مع الناس