شركة إعلام وأكثر الاستشارية

فى أمسية ثقافية يوم الأربعاء المقبل

محمد العباس يحاضر عن “مقالة الرأي الثقافي” بأدبي حائل

نشر في: الإثنين 15 مايو 2017 | 06:05 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - حائل

ينظم النادي الأدبي الثقافي بمنطقة حائل مساء الأربعاء المقبل محاضرة بعنوان “مقالة الرأي الثقافي” يلقيها الكاتب محمد العباس وذلك على مسرح النادي بحائل.

وأوضح رئيس مجلس إدارة النادي بالمنطقة الدكتور نايف المهيلب أن المحاضرة تهدف إلى إلقاء الضوء على كتابة المقالة الثقافية وسرديات المقالات الصحفية وغير الصحفية وما يحتاج إليه كاتب المقالة الثقافية من تقنيات أسلوبية جمالية ولغة عالية وثقافة عامة مستمدة من معايشة الواقع الثقافي وما تتناول من موضوعات من مناهج النقد الأدبي ، داعياً المثقفين والمهتمين إلى حضور هذه الأمسية الثقافية والمشاركة بما لديهم من مداخلات وإثراء الفعالية.

يذكر أن كتابة المقالة الثقافية هي ((فن)) يختلف عن جميع سرديات المقالات الصحفية وغير الصحفية, وفن المقالة الثقافية يحتاج كاتبها, تقنية اسلوبية جمالية, ولغة عالية التركيز, وثقافة شمولية عامة, مستمدة من معايشة رصد الواقع الحياتي, الاجتماعي الثقافي, التاريخي, تتناول موضوعاتها بمنهج نقدي ادبي, وتفصح عن مضمون مقالي ثقافي ناقد, في اعطاء بدائل مقنعة للمتلقي. وينابيع فن المقالة الثقافية في المرتبة الاولى هو المنهج النقدي كمعيار فني, لكنها لا تستغنى عن معطيات الحياة, ورصد احداثها, كما لا تستغني عن التاريخ, والتجربة الذاتية, والسياسة, والعادات والتقاليد والمشاهدات الترحالية. كما يحتاج فن المقالة الثقافية الى بناء سردي جمالي, وحبكة فنية, ولغة مكثفة, تتقافز سطورها السردية فوق الحالات والتحولات والتمظهرات, والثيمة المراد ايصالها للقارئ المتلقي.

 
وفن المقالة الثقافية, على عكس المقالة الصحفية, ليست انشاءاً لغوياً سريعاً تكون المضمونية فيها واضحة ومباشرة, محددة وعابرة. وكما يطغى حضور المتلقي القارئ في المقالة الصحفية, كذلك تكون المقالة الثقافية مسؤولة مسؤولية مباشرة امام القارئ, ومن ثم مسؤولية القارئ ايضا فيما يقرأ, وحصيلة التأثير النفسي والوجداني الجمالي فيه. وكما ان المقالة الصحفية تستمد مقومها ومرتكزها الاساسي من الايديولوجيا السياسية او المعتقد الديني, او الاجتماعي, في سعيها خلخلة وزعزعة قناعات خاطئة, او ربما بالعكس, تمسخ وتزور الحقائق المتبوعة بسلوك اجتماعي منحرف مدان, يراد تجذيره مجتمعيا, وتداولهُ في تعميم يقيني كاذب ومخادع يسري سريان البديهيات.

 

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل