شركة إعلام وأكثر الاستشارية

برعاية قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن ظافر الشهري

مستشفى الملك سلمان ينظم الملتقى الأول للتوحد بتبوك بعد غدٍ

نشر في: الجمعة 14 أبريل 2017 | 07:04 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس - تبوك

ينظم مستشفى الملك سلمان للقوات المسلحة بالشمالية الغربية بتبوك بعد غدٍ الأحد, وضمن برنامج الأمير محمد بن سلمان للتوحد الملتقى الأول للتوحد بتبوك تحت عنوان ” أبريل شهر تقبل التوحد ” وذلك برعاية قائد المنطقة الشمالية الغربية اللواء الركن ظافر الشهري .

ويهدف الملتقى الذي يستمر لمدة أربعة أيام إلى التعرف على الأساليب الحديثة في علاج اضطراب طيف التوحد والاستفادة من الأساليب المهارية لعلاج وتأهيل هذه الحالات ، ورفع مستوى الوعي لدى المجتمع تجاه مرض التوحد .

يصاحب الملتقى اقامة ندوات علمية تستهدف الأطباء والفنيون الصحيون والتمريض ومعرض تثقيفي داخل المستشفى يستهدف أسر أطفال التوحد وزوار المستشفى .

والتوحد أو الذاتوية أو اضطراب التوحد الكلاسيكي. ويستخدم بعض الكتّاب كلمة “توحد أو ذاتوية” عند الإشارة إلى مجموعة من اضطرابات طيف التوحد أو مختلف اضطرابات النمو المتفشية ، هو اضطراب النمو العصبي الذي يتصف بضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وبأنماط سلوكية مقيدة ومتكررة.
وتتطلب معايير التشخيص ضرورة أن تصبح الأعراض واضحة قبل أن يبلغ الطفل من العمر ثلاث سنوات.
  ويؤثر التوحد على عملية معالجة البيانات في المخ وذلك بتغييره لكيفية ارتباط وانتظام الخلايا العصبية ونقاط اشتباكها؛ ولم يفهم جيدًا كيف يحدث هذا الأمر.
  ويعتبر التوحد أحد ثلاثة اضطرابات تندرج تحت مرض طيف التوحد (ASDs)، ويكون الاضطرابان الثاني والثالث معًا متلازمة أسبرجر، التي تفتقر إلى التأخر في النمو المعرفي وفي اللغة، وما يعرف باضطراب النمو المتفشي( يختصر عادة باسم PDD NOS) ويتم تشخيصه في حالة عدم تواجد معايير تحديد مرض التوحد أو متلازمة أسبرجر.
 
وللتوحد أسس وراثية قوية، على الرغم من أن جينات التوحد معقدة، وأنه من غير الواضح ما إذا كان يمكن تفسير سبب التوحد من خلال الطفرات النادرة، أن من خلال وجود مجموعات نادرة من المتغيرات الجينية المشتركة.
وفي بعض الحالات النادرة، يرتبط التوحد بقوة شديدة مع العوامل المسببة للتشوهات الخلقية.
وتحيط الخلافات بالمسببات البيئية الأخرى، مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية أو لقاحات الطفولة ؛ ولا يمكن تصديق افتراض اللقاح بيولوجيًا، لقلة الأدلة العلمية المقنعة.

 

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل