شركة إعلام وأكثر الاستشارية

فى ندوة للدكتور خليفة المحرزي

معرض العين للكتاب يناقش أثر الإنترنت على المنظومة التربوية الأسرية

نشر في: الثلاثاء 27 سبتمبر 2016 | 10:09 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
أكثر - أبوظبي

أكد الدكتور خليفة المحرزي مستشار العلاقات الأسرية بقسم التوجيه الأسري في محاكم دبي، أهمية الدور الذي تلعبه الأسرة في الحد من السلبيات الناتجة عن استخدام الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي وبخاصة لدى فئة الأطفال والشباب، على الرغم من الإيجابيات الكبيرة التي قدمها لمجتمعاتنا.

أشار المحرزي خلال مشاركته في ثاني ندوات البرنامج الثقافي لمعرض العين للكتاب 2016، التي عقدت أمس الاثنين، تحت عنوان “العالم الافتراضي وأثره على الأسرة: بين الخصوصية والخوف على الأبناء”، إلى أن الإنترنت يتضمن العديد من السلبيات التي تنعكس آثارها على الأسرة بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، ما قد يؤدي إلى تعرضهم للعزلة الاجتماعية وتفضيلهم العيش بعالم افتراضي ووهمي.

وتحدث المحرزي عن القيم الأخلاقية والاجتماعية والدينية والعقلية والعلمية التي تشكل المنظومة التربوية والمسؤوليات التي تقع على عاتق الأسرة للمحافظة على هذه القيم النبيلة والعادات والتقاليد.

كما وأكد المحرزي على أن المنظومة التربوية تتألف من أربع مراحل رئيسية تتمثل في مرحلة غرس القيم التي تتكون خلالها ما نسبته 9% من شخصية الفرد وهي من عمر 6 إلى 9 سنوات، أمّا مرحلة الشرخ العاطفي وهي أخطر مرحلة فيظهر فيها تأثير المرحلة الأولى وتبدأ من عمر 9 إلى 12 سنة، وتليها مرحلة الاستقلال، حيث يبدأ التكوين الذاتي للمراهق وهي من عمر 12 إلى 19 سنة، ومرحلة الاستقرار، التي تبدأ من عمر 20 سنة وفيها يقوم الفرد بتطبيق القيم التي تعلمها، وعاشها في المراحل الثلاث الماضية.

وحذّر المحرزي من الاستخدام المفرط لشبكة الانترنت، وواجب الآباء والأمهات في توعية أبنائهم حول مستويات الاستخدام المناسب، ووضع قواعد تحدد الوقت الذي يمكن للأطفال فيه استخدامها، وتوجيههم إلى ممارسة الألعاب السلوكية والجماعية ولغة الحوار والتواصل، وكذلك إيجاد لغة مشتركة بين الأب والابن والتي تعتبر مسألة مهمة وباتت شبه مفقودة في مجتمعنا.

ووصف الدكتور المحرزي معرض العين للكتاب بأنه أحد الروافد الأساسية لنشر الثقافة والمعرفة، ورفع مستوى الوعي الفكري والعلمي والثقافي لدى أبناء المجتمع، مشيراً إلى أن المعرض جاء ليرسخ أهمية الكتاب ومساهمته في تعزيز المعرفة وتطوير المجتمعات.

يذكر أنّ الدكتور المحرزي متخصص في معالجة وحل المشكلات الزوجية، وهو من مؤسسي مكاتب التوجيه والإصلاح الأسري بمحاكم دبي، ويشغل منصب مستشار لدى جائزة أم الإمارات المثالية، ومقيم معتمد لجائزة الأميرة هيا بنت الحسين لذوي الاحتياجات، وخبير جودة معتمد في المنظمة الأوربية للجودة، وغير ذلك من البرامج.

وسجل الدكتور المحرزي في مسيرته المهنية العديد من الانجازات التي حصل بموجبها على جوائز مجتمعية عدة، مثل جائزة الشارقة للعمل التطوعي، وجائزة العويس للدراسات، وساهم في كتابة الكثير من المواضيع والمقالات الأسرية التي تجاوزت أكثر من 500 مقال، وأسهم في معالجة أكثر من 100 ألف حالة أسرية عبر موقعه الإلكتروني، وله ما يقارب 22 إصداراً سمعياً وورقياً في المجالات الأسرية والتربوية والتطوير والتحسين.

يذكر أن “معرض العين للكتاب” يفتتح أبوابه لاستقبال الزوار يومياً على فترتين، من التاسعة صباحاً وحتى الواحدة ظهراً، والفترة الثانية من الساعة الخامسة عصراً وحتى العاشرة مساءً، بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من الزوار والمهتمين من جميع فئات المجتمع.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض

بمشاركة أكثر من 100 فنان DJ عالمي وموسيقيين سعوديين

نجاح مبهر لمهرجان “مدل بيست” الرياض بحضور جاوز 400 ألف زائر