شركة إعلام وأكثر الاستشارية

معهد القادة ينظم دورة البرنامج الكندي للمدربين الرياضيين بحائل

نشر في: الإثنين 14 أغسطس 2017 | 12:08 ص
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - حائل

يواصل معهد إعداد القادة بالهيئة العامة للرياضة تنفيذ برنامج دورات 2017، حيث بدأت أمس في مدينة حائل أعمال دورة البرنامج الكندي للمدربين الرياضيين.
وتهدف الدورة التي تقام لأول مرة في حائل وينظمها معهد القادة إلى إعداد وتأهيل المدربين في علوم التدريب والرياضة، ويشارك في الدورة مجموعة من المدربين في مختلف الألعاب الرياضية، بالإضافة إلى المدربين من ذوي الإعاقة .

مما يذكر أن البرنامج الكندي للمدربين أعد من قبل الجمعية الكندية للمدربين بالتعاون مع معهد إعداد القادة، ويهدف إلى تقديم أحدث الأساليب والعلوم الرياضية في مجال التدريب الرياضي لجميع الأنشطة والرياضات .

ان التدريب عملية منظمة لها أهداف تعمل على تحسين ورفع مستوى لياقة اللاعب للفعالية الخاصة أو النشاط المختار. وتهتم برامج التدريب باستخدام التمرينات والتدريبات اللازمة لتنمية المتطلبات الخاصة بالمسابقة. والتدريب يتبع مبادئ ولذلك تخطط العملية التدريبية على أساس هذه المبادئ التي تحتاج إلى تفهم كامل من قبل المدرب قبل البدء في وضع برامج تدريبية طويلة المدى. وتتلخص مبادئ التدريب الرياضي بما يلي:

1- ان الجسم قادر على التكيف مع احمال التدريب.

2- ان احمال التدريب بالشدة والتوقيت الصحيح تؤدي إلى زيادة استعادة الشفاء.

3- ان الزيادة التدريجية في احمال التدريب تؤدي إلى تكرار زيادة استعادة الشفاء وارتفاع مستوى اللياقة البدنية.

4- ليس هناك زيادة في اللياقة البدنية إذا استخدم الحمل نفسه باستمرار أو كانت احمال التدريب على فترات متباعدة.

5- ان التدريب الزائد أو التكيف غير الكامل يحدث عندما تكون أحمال التدريب كبيرة جداً أو متقاربة جداً.

6- يكون التكيف خاصاً ومرتبطاً بطبيعة التدريب الخاص. بالاضافة إلى ما تم ذكره في اعلاه فهناك القوانين الاساسية للتكيف وهي (زيادة الحمل، المردود العائد، التخصص).

لقد بني جسم الانسان من ملايين الخلايا الحسية الدقيقة، وكل نوع أو مجموعة من الخلايا تؤدي وظيفة مختلفة، وجميع الخلايا لها القدرة على التكيـف مع كل ما يحدث للجسم، وهـذا التكيف العام يحدث داخل الجسم بصفة مستمرة. وحمل التدريب هو العمل أو التمرين الذي يؤديه اللاعب في الوحدة التدريبية والتحميل هو الوسيلة التي تستخدم في تنفيذ أحمال تدريبية، فعندما يواجه اللاعب تحدياً للياقته البدنية بمواجهة حمل تدريبي جديد تحدث استجابة من الجسم وهذه الاستجابة تكون بمثابة تكيف الجسم لمثير حمل التدريب وأولى هذه الاستجابة هي التعب، وعندما يتوقف الحمل تكون هناك عملية الاستشفاء من التعب والتكيف مع حمل التدريب. والتكيف (الاستشفاء) لا يعيد اللاعب إلى مستواه فقط، بل إلى مستوى أفضل ويكون ذلك المستوى الاعلى يحدث نتيجة الزيادة الحاصلة في فترة استعادة الشفاء الخاصة بحمل التدريب الاول. وعليه فان زيادة الحمل تسبب التعب، والاستشفاء والتكيف يسمحان للجسم بالوصول إلى مرحلة زيادة استعادة الشفاء وتحقيق مستوى افضل للياقة البدنية،

 

 

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *