شركة إعلام وأكثر الاستشارية

“مهارات الاستذكار الفعال” .. دورة إرشادية في جامعة الشمالية

نشر في: الأربعاء 25 أكتوبر 2017 | 08:10 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - عرعر

حول مهارات الاستذكار الفعال أقامت وحدة الإرشاد الطلابي بعمادة السنة التحضرية بجامعة الحدود الشمالية الأسبوع الماضي دورة إرشادية لطلبة السنة التحضيرية بعنوان “مهارات الاستـذكار الفعال” في جميع فروع الجامعة والتي استمرت لمدة خمسة أيام .

وأوضحت العمادة أنه سعت في الدورة الإرشادية إلى تحقيق مجموعة من الأهداف منها إكساب الطلبة مفهوم الاستذكار وعادات الاسـتذكار الجيد وشروطه، واكساب الطلبة مهارات الاستذكار كعملية تشمل المدخلات والعمليات والمخرجات، إضافة إلى معرفة معوقات الاستذكار والتغلب عليها.

من الجدير بالذكر أن  التعريفات التي وردت لمهارات الاستـذكار قد تعددت ، فيعرف جراهام وروبنسونGraham & Robinson (1989) مهارات الاستـذكار بأنها” القدرات النوعية التي من المحتمل أن يستخدمها الطلاب منفردين أو في جماعات لتعلم محتوى مناهجهم الدراسية، من بداية قراءتها إلى تناول الامتحان بها”.

وتختلف هذه العادات من طالب لآخر، فلكل طالب عاداته التي يعتبرها مثالية في التحصيل والإنجاز ، يستخدمها لكي يصل إلى أفضل مستوى يرضى به عن نفسه، وتختلف هذه العادات باختلاف المواد الدراسية، فاختلاف نوعية الخبرات التي يقوم الطالب باستذكارها تجعله يعدل ويطور في هذه العادات حتى تتوافق مع المادة الدراسية . حيث يشير السيد عبد القادر (1990م) إلى أن درجة الاستيعاب تتوقف على تنظيم عملية الاستـذكار ، والتخطيط المسبق لها، فعن طريق الاستذكار يلم الطالب بالحقائق العلمية، ويتعرف على المعارف بموضوعية، ويصل إلى أفضل تفسير للظواهر ، وأحسن حل للمشكلات التي تصادفه ، سواء في مجال تخصصهن أو أسلوب حياته بصفة عامة.
الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *