شركة إعلام وأكثر الاستشارية

يقدمها المهندس أحمد سلمان البدر

ندوة ” ريادة الاعمال وتأثير التكنولوجيا على خلق الوظائف” بمنتدى الثلاثاء الثقافي في القطيف

ريادة الأعمال
نشر في: السبت 21 أكتوبر 2017 | 12:10 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - القطيف

تنطلق يوم الثلاثاء المقبل فعاليات الموسم الثامن عشر لمنتدى الثلاثاء الثقافي بمحافظة القطيف, بندوة تحت عنوان “ريادة الأعمال وتأثير التكنولوجيا على خلق الوظائف.. حالة المملكة والشرق الاوسط”، يقدمها المهندس أحمد سلمان البدر، وذلك في مقر المنتدى بالقطيف.

وتتناول محاور الندوة، التحول في ريادة الأعمال ضمن رؤية 2030، وتأثير التكنولوجيا على ريادة الأعمال، إضافة إلى دور التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية وتطوير الوظائف.

من الجدير بالذكر أن ريادة الأعمال، وسميت أيضا الاعتمار  ، هي عملية إنشاء منظمة/(منظمات) جديدة أو تطوير منظمات قائمة، وهي بالتحديد إنشاء عمل/أعمال جديدة أو الأستجابة لفرص جديدة عامةً

في الاقتصاد السياسي تعرف ريادة الأعمال بإنها عملية تحديد والبدء في مشروع تجاري، وتوفير المصادر وتنظيم الموارد اللازمة واتخاذ كلا من المخاطر والعوائد المرتبطة المشروع في الحسبان.

ريادة الأعمال ليست شيئا سهلا حيث أن معظم الشركات الجديدة (غير المنظمة جيدا) تفشل. وتختلف أنشطة ريـادة الأعمال بأختلاف نوع النشاط الذي تتبعه هذه المنظمة الناشئة. وتتراوح ريـادة الأعمال بين شركات فردية (غالبا ما يعمل فيها الرائد بمفرده بدوام جزئي) وتعهدات بتوفير فرص عمل جديدة.

وتسعى العديد من مشاريع الأعمال الجديدة (المشاريع الرائدة) للحصول على التمويل إما لـرأس المال المخاطر أو لـ المستثمرين المشاركين وذلك إما لزيادة رأس المال أو لبدأ المشروع الجديد.

المستثمرون المشاركون يبحثون عامة عن عائد يترواح بين 20-30% بالإضافة إلى مزيد من المشاركة في العمل  .

يوجد الآن العديد من المنظمات التي تدعم روّاد الأعمال والتي تشمل بعض الهيئات الحكومية المعنية، حاضنة الأعمال/ (حاضنات الأعمال)، بعض الهيئات العلمية وبعض منظمات المجتمع المدني.

و يرجع مفهوم ريادة الأعمال لأقتصادي جوزيف شومبيتر وبعض الأقتصاديين النمساويين مثل Ludwig von Mises و von Hayek. عرف شومبيتر (1950) رائد الأعمال بأنه هو ذلك الشخص الذي لديه الإرادة والقدرة لتحويل فكرة جديدة أو أختراع جديد إلى ابتكار ناجح. وبالتالي فوجود قوى روّاد الأعمال “التدمير البناء” في الأسواق والصناعات المختلفة تنشئ منتجات ونماذج عمل جديدة. وبالتالي فإن روّاد الأعمال “التدمير البناء” يساعد مسئول وبشدة عن التطور الصناعي والنمو الأقتصادي على المدى الطويل. وبرغم من إسهامات شومبيتر في بدايات القرن العشرين، فأن نظرية الاقتصاد الجزئي التقليدية في منظومة الأقتصاد قد وضعت حيزا صغيرا لرواد الأعمال في أطارها النظري (بدلا من فرض أن الموارد ستتحدد وفقا لنظام السعر)

 

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

يعد ملتقى أوساط البناء والتشييد على الصعيد العالمي

معرض The Big 5 Saudi يعود إلى جدة في دورته العاشرة

ينظمه نادي الطيران السعودي بالتعاون مع هيئة الترفيه

الرياض تحتضن فعاليات ملتقى الطيران العام الخامس في يناير المقبل