شركة إعلام وأكثر الاستشارية

بمشاركة أكثر من 700 شخص

10 فعاليات متنوعة في مهرجان “عيال ديرتنا” الترفيهي الأول في العيون

نشر في: السبت 12 أغسطس 2017 | 02:08 م
A+ A A-
لا توجد تعليقات
واس ، أكثر - الأحساء

شارك أكثر من 700 شخص من مختلف الفئات العمرية أمس الأول, في مهرجان “عيال ديرتنا الترفيهي الأول”, الذي أقيم في مدينة العيون بمحافظة الأحساء, بتنظيم نادي الحي بالشراكة مع فريق العيون التطوعي, وذلك بمدرسة الأمير محمد بن فهد بن جلوي .

واشتمل البرنامج على أكثر من 10 فعاليات متنوعة تنوعت ما بين ركوب الخيل وفعاليات الملاعب الصابونية والهوائية وفعاليات فريق ابتسم الترفيهي والمسابقات الثقافية والإلكترونية والحركية والمرسم الحر ودوري كرة القدم بمشاركة ستة فرق, إضافة إلى مشاركة 35 متطوعاً من فريق العيون التطوعي ومن نادي الحي من خلال الإشراف على الفعاليات المقامة .

من الجدير بالذكر أنه جغرافياً تقع مدينة العيون في محافظة الأحساء التي تتبع إدارياً المنطقة الشرقية شرق المملكة العربية السعودية، وهي واقعة غرب الخليج العربي بمسافة نحو خمسين كيلو متراً، وتبعد عن مركز مدينة الأحساء بخمس وعشرين كيلومتراً شمالاً، وعن جنوبي مدينة الدمام بنحو مائة وعشرين كيلو متراً، وعن شرقي العاصمة الرياض بنحو ثلاثمائة وخمسين كيلو متراً.ويمر بطرفها الغربي طريق الدمام الأحساء السريع، وترتبط بـِميناء العقير التاريخي على ساحل الخليج العربي بطريق مباشر يبلغ طولها ست وسبعون كيلو متراً. وتقع بين خطي الطول 30 -49 و40-49 وخطي العرض 30—25 و45-25.

و يعود أصل تسمية العيـون إلى وفرة العيون والينابيع بها، ويذكر الشيخ حمد الجاسر نقلاً عن شرح ديوان بن المقرب  أن العيون ناحية من الشمال من الأحساء من البحرين زعموا انه كان بها اربعمائة عين كلها تجري وتسقي بساتين تاريخ عريق[عدل] العيون مدينة ذات تاريخ عريق موغل في القدم، وقد جاء ذكرها في العديد من المصادر التاريخية والجغرافية والأدبية. وقد دلّت ملامح الاستيطان البشري في المنطقة على وجود أثار حضارة العُبيد في موقع ” عين قناص” بمدينة العيون (4500-2500 ق. م). وأقدم ما جاء من ذكر العيون، ما ذكره ابن الكلبي المتوفى سنة 204 هـ ونقله البكري المتوفى سنة 487 هــ في كتابه معجم ما استعجم من أسماء البلاد والمواضع حيث يذكر: “ونزلت عامر بن الحارث بن انمار بن عمرو بن وديعة بن لكيز بن أفصى بن عبدلقيس, والعمور وهم بنو الديل بن عمرو, ومحارب بن عمرو، وعجل بن عمرو ابن وديعة بن لكيز بن أفصى, ومعهم عميرة بن أسد بن ربيعة حلفاء لهم الجوف والعيون والأحساء وذلك عند ذكره لافتراق ربيعة والى العيون ينسب العيونيين بني عبدلقيس الذين أزالوا حكم القرامطة من المنطقة وتغلبوا عليهم وبسطوا نفوذهم على ما يعرف قديماً بالبحرين من الكويت شمالاً حتى عُمان جنوباً, واطراف اليمامة غرباً فيما بين(466- 631 هـ) ومنهم الشاعر علي بن المقرب العيوني.

الرابط المختصر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

ضمن برنامج التعاون مع كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة

وزارة الإعلام تستضيف ورشة عمل “الخطط والإستراتيجيات الإعلامية”

بمشاركة 259 من رؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس في الجامعات السعودية

هيئة تقويم التعليم تطلق فعاليات الملتقى العلمي التخصصي بالرياض

بمشاركة أكثر من 100 فنان DJ عالمي وموسيقيين سعوديين

نجاح مبهر لمهرجان “مدل بيست” الرياض بحضور جاوز 400 ألف زائر