معارف

أعظم هدية قد تقدمها لنفسك هي قليل من الانتباه!

إن أعظم هدية قد تقدمها لنفسك هي قليل من الانتباه

أنتوني جي . دانجيللو

هل حدث مرة أن شعرت برتابة الحياة يوماً بعد يوم ؟ فأنت تستيقظ في الصباح، تأخذ حماماً ، وتنظف أسنانك ، ثم ترتدي ملابسك وتنطلق إلى العمل … إلخ . حسناً ، فإذا دفعك يوم آخر من ” الروتين المتكرر ” للشعور بالضيق ، فقد حان الوقت إذن لاستراحة عفوية .

إنني أعلم أن فكرة تخصيص وقت للاستراحة العفوية قد تبدو متناقضة مع نظام العفوية ، ولكن حينما تتأمل كيف أن مجتمعنا يعيش ويزدهر على دقات الساعة ، فقد يكون ذلك مقبولاً ، وغالباً ما نقع في مصيدة تصديق أن الحياة ستصير أسهل وأبلغ حينما نجيد العيش والتصرف بكفاءة ، ولكن جداول العمل ، ودقات الساعة ، والأوقات جيدة التنظيم قد تستحق روحنا الإبداعية ، ذلك الجزء الخاص بنا الذي يزدهر تلقائياً في أوقات غير محددة .

فأنا عاشقة للوقت غير المحدد ، وبمعنى آخر أحب أن أقضي ظهيرة أحد الأيام لنفسي ، فأفعل ما أبغيه ، دون حاجة مني للذهاب إلى أي مكان أو القيام بأي أمر خلال فترة زمنية محددة ، وفي الواقع فقد أتحول لشخص تصعب معايشته إذا ما تكدس جدول أعمالي بالمواعيد .

فحينما أحظى بوقت فراغ ، عادة ما أتوقف عن العمل ، وأغمض عيني ، متأمله نفسي داخلياً ، لا أحدد ما الذي يضفي شعوراً حسناً في تلك اللحظة .

وعند التأمل أحياناً ما يأتيني هاتف سخيف مثل : ” هلمي بتنظيف الثلاجة “( غريب جداً أعرف ذلك ) وأحياناً أخرى قد أحتاج لأخذ سنة من النوم ، أو التنزه سيراً أو زيارة إحدى المكتبات ، أو أكتفي بمجرد الجلوس والاسترخاء .

فبما أننا كائنات خلاقة ومبدعة ، فنحن بحاجة لفترات زمنية نحيا خلالها دون أية التزامات أو مشتتات ، إذ إننا من خلال تهيئة بعض من وقت الفراغ لأنفسنا ، نكون قد وطدنا من صلتنا بالحكمة الداخلية ، ماتحين أنفسنا الراحة المنشودة من رتابة الحياة اليومية ، وبالتالي ، فإذا كانت فكرة تنظيف الأسنان وارتداء الملابس بالمهمة الهالكة ، فقد حان الوقت لاستراحة عفوية !

 تحدي اتخاذ إجراء

حدد فترة استراحة عفوية خلال هذا الاسبوع ، حرر نفسك من المواعيد والالتزامات الواقعة على عاتقك أثناء ظهيرة أو مساء أحد الأيام ، افعل كل ما يتبادر إلى ذهنك في تلك اللحظة ، توقف عن أداء ما كنت تفعله ، متأملاً ذاتك الحكيمة ، ثم اسأل نفسك ” ما الذي أود القيام به الآن بالفعل ؟ ” ومهما بلغت الإجابة من السخافة والبساطة ، ثق في شجاعتك وقدرتك !

إن فترة استراحتي العفوية غير المحدودة خلال هذا الأسبوع ستكون :

  • جدد حياتك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
ابدأ المحادثة الان
تحتاج مساعدة؟